جانب من تظاهرة لمعارضين سوريين في براغ

فيما حثّ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سوريا على إنهاء حكم الحزب الواحد، اعتبر مسؤول روسي خلال لقاء مع وفد من ممثلي المعارضة السورية أنّ على القيادة استغلال فرصتها الأخيرة لإنقاذ الوضع وبدء الحوار.


موسكو، دمشق: صرّح رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفيدرالية (الشيوخ) الروسي ميخائيل مارغيلوف الإثنين في مؤتمر صحافي بمشاركة وفد لممثلي المعارضة السورية يزور موسكو للقاء كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية وشخصيات من الأوساط الاجتماعية الروسية، بأن quot;على القيادة السورية أن تستغل فرصتها الأخيرة من أجل إنقاذ الوضع على الساحة السوريةquot;.

وطالب مرغيلوف النظام السوري بـquot;البدء فوراً بالحوار مع المعارضةquot;، مضيفاً أن المعارضة التي ستشارك في الحوار quot;يجب أن تكون شاملة لجميع التيارات، وليست تلك التي تروق النظام فقطquot;.

وقال مارغيلوف: quot;على السوريين أن يعالجوا هذه المشكلة بأنفسهم، وبلا تدخل أجنبي، ولكن عليهم أيضاً أن يتذكروا، أن هذه هي فرصتهم الأخيرةquot;.

وشارك في المؤتمر رئيس اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين قدري جميل ورئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي حيدر والقيادي في جبهة التغيير والتحرير عادل نعيسة.

وكان من المتوقع أن يشارك في المؤتمر أيضاً المعارض ميشيل كيلو والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية حسن عبد العظيم والاقتصادي المعارض عارف دليلة، غير أنهم لم يحضروا.

وأوضح مصدر لـquot;أنباء موسكوquot; أن أسباب غياب المعارضين الثلاثة عن المؤتمر، تكمن في quot;رفضهم الموقف الروسي تجاه ما يحدث في سوريا، والذي أوضحته روسيا حين استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرار أممي يدين جرائم النظامquot;.وأضاف المصدر أن quot;ضعف التنسيق بين تيارات المعارضة المختلفة، هو أيضاً سبب من أسباب غياب هذه الشخصيات عن المؤتمرquot;.

ميدانياً، أعلن ناشط حقوقي مقتل ثلاثة اشخاص الثلاثاء برصاص رجال الامن في حمص (وسط) حيث نفذت قوات الامن حملات مداهمة اسفرت عن اعتقال نحو 115 شخصا. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;شابا قتل الثلاثاء في حي البياضة اثر اطلاق رصاص من حاجز امنيquot;.

واضاف المرصد ان quot;مواطنا قتل واصيب اخر بجراح جراء اطلاق رصاص من قبل دورية امنية على سيارة قبل قليل في حي دير بعلبةquot; في حمص. كما اشار المرصد الى وفاة quot;شاب من حي دير بعلبة في المشفى العسكري في حمص متأثرا بجروح اصيب بها امسquot; الاثنين.

ونقل المرصد عن ناشط في المدينة (حمص) ان quot;الامن رفض تسليم جثمانه لذويه قبل توقيع تعهد بان العصابات المسلحة هي التي قتلتهquot;.

واكد المرصد ان حي الخالدية في حمص quot;يشهد منذ امس حملة امنية واسعة تترافق مع انتشار لعناصر الامن داخل الحي حيث قام بقطع الكهرباء والاتصالات ونفذ الامن حملة اعتقالات اسفرت عن اعتقال نحو 115 شخصاquot;.

ولفت الى ان quot;الامن اعتدى على المعتقلين بالضرب والاهانات أمام ذويهم في الشارعquot;. واضاف ان quot;اطلاق النار الكثيف الحق اضرارا مادية بالغة ببعض المتاجر وتواصل الليلة الماضية اطلاق الرصاص في الحي ما ادى إلى سقوط جرحىquot;.

وكانت لجان التنسيق المحلية في سوريا تحدثت في بيان الاثنين عن الوضع في مدينة حمص موضحة ان quot;عدد شهدائها بلغ ثلث عدد شهداء الثورة وشهدت الايام القليلة الماضية تصعيدا كبيرا (...) ضد اهالي حمص بقصد القضاء على جذوة الثورة المشتعلة فيهاquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 2900 قتيل بحسب الامم المتحدة فيما تتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

المالكي يحثّ سوريا على إنهاء حكم الحزب الواحد

إلى ذلك، حثّ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سوريا على انفتاح نظامها السياسي لإنهاء حكم الحزب الواحد - حزب البعث- في اطار إصلاحات لمواجهة احتجاجات شعبية مستمرة منذ أشهر.

جاءت تصريحات المالكي بشأن سوريا بينما يواجه الرئيس بشار الأسد إدانة دولية متزايدة وعقوبات بشأن حملة على الاحتجاجات التي تقول الأمم المتحدة إنها أودت بحياة أكثر من 2900 شخص. وتقول الحكومة العراقية إنها تسعى إلى التوازن في علاقاتها العربية، لكن نهجها تجاه سوريا محصور بين دعم دمشق حليفة إيران والمخاوف من امتداد الاضطرابات إلى العراق.

وأقام رئيس الوزراء العراقي في سوريا إلى أن عاد إلى العراق بعد الغزو الذي أطاح بصدام حسين عام 2003. وقال لرويترز عندما سألته عن الإصلاحات التي تحتاجها سوريا quot;نعم بالتأكيد ندعم فكرة إنهاء حكم الحزب الواحد والشخص الواحد والطائفة الواحدة والقومية الواحدةquot;.

روسيا تعرب عن استعدادها لرعاية حوار بين السلطة والمعارضة في سوريا
الى ذلك، اعربت روسيا الاتحادية عن استعدادها لرعاية حوار بين طرفي النزاع في سوريا السلطة والمعارضة. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في ختام مباحثات اجراها وفد يمثل المعارضة السورية في الداخل برئاسة قدري جميل مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف اليوم ان موسكو مستعدة لمواصلة الجهود الحثيثة لتنظيم حوار واسع وبناء بين السلطات السورية والقوى السياسية البنائة التي تمثل مختلف الطيف السياسي في سوريا.

وذكر البيان ان الجانبين تبادلا ايضا وجهات النظر حيال تطورات الاوضاع في سوريا وسبل الخروج من الازمة وانجاز التحولات السياسية والاجتماعية. ولفت الى ان وفد المعارضة السورية اكد رفضه المطلق لمحاولة التدخل العسكري الخارجي في الشؤون السورية والاستفزازات والعنف التي تهدف الى اثارة حرب اهلية، إضافة الى استعداده الدخول في حوار مع السلطة والتواصل مع فصائل المعارضة الوطنية الاخرى لتحقيق ما يتطلع اليه الشعب السوري من حياة كريمة في ظل دولة ديموقراطية.

يذكر ان روسيا والصين استخدمتا حق النقض (فيتو) ما حال دون تبني مجلس الامن مشروع قرار يدين القمع الدامي الذي يمارسه النظام السوري ضد التظاهرات المناهضة له.