باريس: افاد مصدر قضائي انه تم السبت في باريس توجيه الاتهام الى خمسة من سبعة اشخاص اعتقلوا الثلاثاء في بوردو (جنوب غرب فرنسا) خلال عملية في اوساط الاكراد القريبين من حزب العمال الكردستاني.
واضاف المصدر ان الاشخاص الخمسة اتهموا بارتكاب عنف متعمد والانتماء الى عصابة اشرار على صلة بمؤسسة ارهابية وتمويل الارهاب.

ووضع اربعة من المتهمين الخمسة مساء قيد التوقيف الاحتياطي فيما وضع الخامس تحت مراقبة قضائية، وفق مصدر قريب من الملف.
في المقابل، تم الافراج عن معتقلين اثنين اخرين.

كذلك، وجه الاتهام الى الجمعية الفرنسية الكردية في بوردو كشخص معنوي.
وتمت الاعتقالات بعد عملية تفتيش لمقر جمعية ثقافية كردية تم العثور خلالها على حسابات اموال تم جمعها ووثائق تثبت تحويلها الى حزب العمال الكردستاني.

وتم تنفيذ العملية في اطار تحقيق تجريه نيابة باريس عهد به الى الادارة العامة للاستخبارات الداخلية، وذلك اثر شكوى تقدم بها شخص في بداية العام 2009 quot;رفض دفع ضريبة حزب العمال الكردستاني الثوريةquot; وتعرض بعدها لاعمال عنف.
ونفذت العملية بعد اربعة ايام من توقيع اتفاق تعاون واسع بين تركيا وفرنسا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر في انقرة، يهدف خصوصا الى مكافحة انشطة المتمردين الاكراد.

وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، حمل السلاح في 1984 للدفاع عن حقوق الاكراد الذين يمثلون حوالى 15 مليون نسمة من اصل اجمالي عدد سكان تركيا البالغ 73 مليونا.
واسفر النزاع عن سقوط 45 الف قتيل على الاقل، بحسب المعطيات الرسمية.