واشنطن: اعلن مسؤول كبير في البنتاغون الثلاثاء ان واشنطن quot;لا تزال مصممة على اغلاقquot; معتقل غوانتانامو ولم يعد واردا اعتقال مزيد من السجناء فيه.

وقال جيه جونسون المسؤول القانوني في وزارة الدفاع الاميركية في مؤتمر نظمه مركز دراسات في واشنطن ان quot;الرئيس (باراك اوباما) وعد بانه سيغلق غوانتانامو ولا نزال مصممين على تحقيق هذا الهدفquot;.

واضاف quot;لا ننوي تاليا زيادة عدد الموجودين في غوانتاناموquot;، مع اقراره بان السلطات الاميركية سعت الى ايجاد اماكن بديلة محتملة.

وافتتح معتقل غوانتانامو في كانون الثاني/يناير 2002 بهدف اعتقال المشتبه بممارستهم الارهاب، واضحى مع الوقت رمزا لتجاوزات quot;الحرب على الارهابquot; التي اعلنها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

واوضح جونسون ان 778 شخصا على الاكثر سجنوا في غوانتانامو ولم يعد يضم اليوم سوى 171.

ويحول الكونغرس الاميركي دون اغلاق المعتقل رافضا تخصيص اموال لنقل سجنائه الى الاراضي الاميركي او الى دول اخرى.

ودعا جونسون الكونغرس الى quot;بناء قاعدة قانونية قابلة للحياةquot; للتعامل مع quot;اخطار الارهابquot;.

وقال quot;لا يمكن للجيش ان يكون دائما الجواب الاول والوحيدquot;، مضيفا quot;ثمة خطر في ترك الجيش الاميركي يوسع مجال عمله نحو قطاعات هي تقليديا من اختصاص السلطات المدنية في هذا البلدquot;.

وتعديل قانون المالية العائد الى البنتاغون يقتضي حتى الان ان يحاكم المشتبه بممارستهم الارهاب والذين اعتقلوا في الولايات المتحدة امام محاكم عسكرية استثنائية وليس امام القضاء المدني.