قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دياربكر: واصلت المقاتلات التركية ليل الاربعاء الخميس قصف مواقع المتمردين الاكراد في شمال العراق بعد ان قتلوا 24 جنديا تركيا على الحدود بين تركيا والعراق، بحسب مصادر امنية محلية.
وكان النشاط العسكري في قاعدة ديار بكر الجوية كبرى مدن الاناضول ذي الغالبية الكردية في جنوب تركيا، كثيفا طوال الليل مع اقلاع العديد من مقاتلات اف-16 لقصف الجبال العراقية التي يحتمي فيها مقاتلو حزب العمال الكردستاني، بحسب المصادر نفسها.
وتابعت المصادر ان كثرة التحركات العسكرية ادت الى عرقلة حركة المرور في المدينة.
واسفر هجوم للمتمردين الاكراد على طول الحدود مع العراق عن مقتل 24 جنديا واصابة 18 بجروح في وقت متأخر الثلاثاء. واشارت الصحف الى تسلل ما بين 200 و250 متمرد كردي الى تركيا حيث شنوا الهجوم ليل الثلاثاء الاربعاء على مواقع للجيش في منطقة هكاري الجبلية (اقصى جنوب شرق) قبل ان يعودوا الى كردستان العراق.
وسارعت المقاتلات الى الرد بقصف مواقع المتمردين. كما انطلقت وحدة من قوات النخبة لمطاردتهم تدعمها وحدات خاصة على متن مروحيات على بعد بضعة كلم داخل الاراضي العراقية.
وهذا الهجوم هو الاكثر دموية منذ عشرين عاما تقريبا واثار صدمة في تركيا حيث من المقرر ان تقام مراسم الدفن الخميس.
وتوعد الرئيس عبد الله غول الذي عاد من جولة على الحدود بين بلاده والعراق لرفع معنويات الجنود بأن quot;انتقام تركيا سيكون رهيباquot;.
وكان حزب العمال الذي تعتبره انقرة ودول عدة تنظيما ارهابيا، كثف هجماته ضد تركيا منذ الصيف، واثير احتمال شن هجوم بري على نطاق واسع في كردستان العراق منذ ذلك الحين.
واسفر النزاع المسلح الذي بدا في العام 1984 عن سقوط اكثر من 45 الف ضحية.
رئيس الوزراء العراقي يأمر بانزال علم اقليم كردستان من منفذ حدودي quot;فوراquot;

وأمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان يتم quot;فوراquot; انزال علم اقليم كردستان من منفذ المنذرية الحدودي مع ايران والذي رفعه الاكراد قبل اسبوع في هذا المعبر الواقع في محافظة ديالى، كما افاد مصدر رسمي.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس الوزراء امر بانزال علم الاقليم من منفذ المنذرية في محافظة ديالى، فوراquot;.

واضاف ان quot;رفع العلم على هذه المؤسسة الحدوية يعد تجاوزا على الدستورquot;.

ويقع منفذ المنذرية شمال قضاء خانقين، ويعد ممرا مهما للتبادل التجاري بين العراق وايران.

وكان مئات الاكراد من اهالي قضاء خانقين، شمال بغداد، تظاهروا الاحد ضد قرار اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بانزال علم اقليم كردستان من مباني الدوائر الرسمية هناك.

وكانت تقارير اعلامية ذكرت ان رئيس الوزراء نوري المالكي امر بانزال علم اقليم كردستان من المباني الحكومية في قضاء خانقين الواقع في محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، الامر الذي رفضه قائمقام القضاء.

كما اعلن رئيس برلمان اقليم كردستان كمال كركوكلي السبت في اربيل انه quot;لا يمكن القبول بانتهاك حرمة علم اقليم كردستانquot;.

واكد رفضه قرار المالكي بالقول ان quot;الاكراد على استعداد للتضحية من اجله لكونه مقدسا، ومن غير الممكن التنازل لاي طرف مهما كان حتى لو كلفنا حياتناquot;.

ويسعى القادة الاكراد لاستغلال عدم توافق القادة السياسيين العرب في الحكومة المركزية، لتحقيق احلامهم ببناء الدولة الكردية عبر توسيع اقليم كردستان وبناء علاقات مع دول خارجية، الامر الذي تعارضه بغداد ولكن دون اتخاذ موقف حاسم.

ويواجه الاكراد رفضا ومعارضة مستمرة من الحكومة المركزية وكذلك من العرب والتركمان من اهالي كركوك، امام محاولتهم الحاق هذه المدينة الغنية بالنفط باقليم كردستان.