قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتّحدة، والمنشق عن نظام العقيد الليبي السابق معمّر القذّافي، عبدالرحمن شلقم إن معمر القذافي حلم بتقسيم السعودية، واغتيال الملك عبدالله، لافتا إلى أن السعوديين لم يأخذوا معمر على محمل الجد في يوم من الأيام.


من الرياض: كشف مندوب ليبيا لدى الأمم المتّحدة، والمنشق عن نظام العقيد الليبي السابق معمّر القذّافي، عبدالرحمن شلقم عن حلم راود القذافي في تقسيم السعودية، وقتل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

الشلقم: القذافي كان في دماغو الملك عبدالله

وقال الشلقم في مقابلة خاصة مع برنامج ذاكرة السياسة على قناة العربية أمس الاثنين إن سبب الخلاف بين معمر والسعوديين هو تجاهلهم له وعدم أخذهم إياه على محمل الجد.

وقال: quot; السعوديين لم يأخدوا معمر اطلاقا مأخذ الجد (..) حاولت أن أقنعه بزيارة السعودية وكان يرفضquot;.

وأضاف الشلقم: quot;الملك سعود مثلا لم يكن يأخذه على محمل الجد (..) اطلاقا لم يدخل معاه في حوار موضوعي كان يسخر منو ويتجاهلهquot;.

وروى الشلقم أسباب الخلاف بين معمر والعاهل السعودي، مبينا أن معمر تكلم كآلهة في قمة شرم الشيخ بالنسبة لموضوع العراق، فيما قال عن الملك فهد آنذاك بأنه quot;مسكينquot;، ولفت الشلقم إلى أن الكلمة أثارت انفعال الملك عبدالله حيث كان وليا للعهد آنذاك، وكانت quot;صدمةquot; لمعمر بحسب قول الشلقم.

وتكلم الشلقم عن تفاصيل خطة اغتيال الملك عبدالله كاشفا عن اسماء مثل محمد اسماعيل، وسعد الفثيه، منوها إلى أن العملية استثمر فيها عصابات كثيرة فلسطينية وأجنبية.

وأكد الشلقم quot;معمر القذافي كان في دماغو الملك عبدالله بن عبد العزيزquot;.

وفي رده على سؤال حول وصول عملية الاغتيال إلى مرحلة إجرائية، قال الشلقم: quot; العملية قام بها السنوسي لسلب الاموال، عبدالله السنوسي جاء للملك عبدالله في قمة بالدوحة وقال له: أنا الذي قررت اغتيالك ولست معمرquot;، مؤكدا أنها quot;كذبة من السنوسي ومعمر وليس صحيحاquot;.

وبين الشلقم أن الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أطلعه على تقرير أثناء زيارة له بالقاهرة من حوالي 9 صفحات بالوقائع فيما يتعلق بالتحقيق مع محمد اسماعيل وشخص ثاني لم يذكره، مضيفا quot;سمعتو وقائعquot;، مؤكدا إحالته إلى التحقيق عند عودته إلى ليبيا إثر لقائه بسعود الفيصل آنذاك، مشيرا إلى أن معمر لديه عداوات مع دول الخليح عامة والسعودية خاصة.

كما نوه الشلقم إلى أن القذافي كان يرى في العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز انسان عنده وجه شعبي وعروبي.

وقال الشلقم quot;قابلت الملك عبدالله في أواخر عهد كلينتون في نيوورك ، وكان وقتها الحصار على ليبيا موجود، فقال لي قلت لكلينتون نحب العراق ونكره صدام، ونحب ليبيا ونحب معمر ولا بد من حل مشكلة لوكربيquot;، مبينا أن الملك عبدالله فعل المستحيل لانهاء قضية لوكربي، حتىى بات محبوبا وامتلك وجود وشعبية داخل ليبيا.

وختم الشلقم حديثه عن السعودية بالقول إن معمر كان يرى في السعودية والملك عبدالله تحديدا quot;عائقاquot; في تحقيق حلمه بتزعم العالم العربي.