مقديشو: اعلنت منظمة دانيش ديمايننغ غروب الانسانية ان ثلاثة من العاملين لديها، هم اميركية ودنماركي وصومالي، اختطفوا الثلاثاء بعد الظهر في وسط الصومال.

واكد المدير الاقليمي للمنظمة كلاوس ليورنغ في بيان ان الموظفين الصومالي والاميركية والدنماركي اختطفوا في الصومال، وقال quot;ليس لدى المنظمة اي تعليق تدلي فيه في الوقت الحالي، وهي تهيب بوسائل الاعلام احترام سرية التحقيق الجاريquot;.

وفي وقت سابق اعلن المسؤول الامني الصومالي علي محمد quot;تلقينا معلومات تفيد بتعرض عاملين اجنبيين من مجموعة دانيش ديمايننغ (دي دي جي) للخطف قرب مطار جالكعيو بيد مسلحينquot;، من دون تقديم مزيد من التفاصيل، خصوصًا في شأن جنسية المخطوفين.

وتنفذ المنظمة برنامج لنزع الألغام في المنطقة، وآخر تثقيفيا حول مخاطر المتفجرات. وبدات نشاطها في الصومال في 2007. وشهدت جالكعيو الواقعة بين منطقتي بنتلاند وقلمدوق، اللتين اعلنتا استقلالا ذاتيًا، مواجهات عنيفة بين مجموعات سياسية او قبائل متنازعة في الشهر الماضي.

ودانت الولايات المتحدة عملية الخطف وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند quot;ندين اعمال الخطف ايا كانتquot;. واكد مسؤول اخر ان من بين المخطوفين موظفة اميركية، وقال quot;نجري اتصالات في كينيا والصومال للحصول على مزيد من المعلومات ونحن على اتصال مع العائلة لتوفير كل المعلومات القنصليت اللازمةquot;.

وتعتبر الصومال من اخطر البلدان بالنسبة إلى العاملين الانسانيين بسب مخاطر التعرض للخطف واعمال العنف المستمرة. والصومال بلا حكومة فعلية وفي حالة حرب اهلية منذ 20 عاما. وسمح الوضع بظهور ميليشيات عدة لمتمردين اسلاميين ومجموعات قراصنة تحكم على اجزاء من البلاد بمساحات متفاوتة.

كما تشكل الصومال ملاذًا للضالعين في عمليات خطف في كينيا المجاورة. وتم اقتياد اربعة اوروبيين خطفوا أخيرًا في شرق كينيا الى الصومال.