الأمم المتحدة: قرر مجلس الامن عقد اجتماع في وقت لاحق اليوم لتبني قرار لانهاء التفويض لعمليات حلف شمال الاطلسي (الناتو) العسكرية وفي منطقة حظر الطيران في ليبيا بحلول 31 من شهر اكتوبر الجاري، وذلك رغم مطالبة المجلس الانتقالي الليبي الحاكم بالتريث، حتى تتمكن قواته الامنية من ضمان الاستقرار في البلاد.

وحررت بريطانيا مسودة قرار من صفحتين ينص على انهاء عمليات الناتو العسكرية في ليبيا بحلول 31 من شهر اكتوبر الجاري، وذلك بموجب القرار رقم 1973 الصادر في مارس الماضي، والذي ينص على اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين الليبيين من خطر الهجمات، ويستبعد في الوقت عينه أي شكل من اشكال الاحتلال الاجنبي لليبيا.

كما سيلغي مجلس الامن بموجب مسودة القرار نفسها كل اشكال حظر الطيران على ليبيا. وابلغ مندوب ليبيا الدائم لدى الامم المتحدة ابراهيم دباشي المجلس الليلة الماضية في جلسة مفتوحة ان انهاء عمليات الناتو يعد امرًا منطقيًا، وذلك بموجب قرار تفويضه لشهر واحد من تاريخ الصدور، الا انه قال انه نظرًا إلى الدواعي الامنية فإنه يتعين على مجلس الامن انتظار طلب رسمي من المجلس الانتقالي الليبي الحاكم، الذي توقع ان يصل الى الدول الـ 15 الاعضاء في المجلس قبل نهاية الشهر الجاري.

وسيعرب المجلس في بداية الجلسة عن قلقه ازاء انتشار الاسلحة في ليبيا وتأثيرها على السلام والاستقرار في المنطقة. كما سيعرب المجلس عن قلقه البالغ ازاء استمرار التقارير الواردة من ليبيا حول عمليات اعتقال عشوائية وانتقامية وعمليات اعدام واعتقال خاطئة، وسيدعو في الوقت عينه ليبيا الى تعزيز مبادئ حقوق الانسان والحريات الاساسية بموجب القوانين والاعراف والمواثيق الدولية.