روما: حذر وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أوروبا اليوم من عدم الفهم الصحيح لواقع البلدان العربية التي تمر بتحولات ما يعرف بالربيع العربي واحترام تمسكها بالمرجعية الاسلامية لنظمها الجديدة في ليبيا ومصر وتونس.

وقال فراتيني في تصريح اذاعي اليوم تعقيبا على تقدم حزب النهضة في الانتخابات التونسية واعلان رئيس المجلس الانتقالي الليبي حول مرجعية الشريعة quot;على أوروبا أيضا العمل من أجل النجاح في فهم التغير الجاري من أجل تجنب أن يلي الربيع العربي خريف اسلاميquot;.

واستطرد موضحا أن ذلك يتوقف كثيرا علينا كأوروبيين في امكانية استيعاب التغيير مع الاحترام تجاه بلدان شكل الفقه الاسلامي دائما قاعدة النظام الدستوري لديها مثل مصر.

واشار الى أن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي المستشار مصطفى عبدالجليل الذي كان قد قال ان الشريعة الاسلامية ستكون المصدر الأساسي للتشريع في بلاده قد أوضح أن quot;في ليبيا مسلمين معتدلينquot; مشيرا الى أن ايطاليا تأخذ بجدية هذا التأكيد.

وخلص وزير الخارجية الايطالي الى القول quot;نحن سنكون بالقرب من ليبيا وسنكون هناك للابلاغ عن أي انتهاكات في الحقوق التي نعتبرها غير قابلة للانتهاك مثل حقوق المرأة أو الحق في فتح كنيسةquot;.