دان منتدى الشرق الأوسط في بيان له قرار النيابة العسكرية بسجن ناشطين بتهم التحريض والتخريب في أحداث ماسبيرو اعتبرها البيان ملفقة.


القاهرة: دان منتدى الشرق الأوسط للحريات في بيان له قرار النيابة العسكرية الصادر بسجن الناشط المصري الشاب البارز علاء عبد الفتاح خمسة عشر يوما بعد التحقيق معه ومع الناشط بهاء صابر (أخلي سبيله بضمان محل إقامته) على ذمة المحضر 855 لسنة 2011 جنايات شرق عسكرية والمعروفة بقضية أحداث ماسبيرو، وذلك quot;بتهم ملفقة وهي التحريض والتخريب في تلك الإحداثquot;، حسب ما أشار البيان.

وأضاف البيان: quot;في الوقت الذي أدانت فيه العديد من الدول والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية المجلس العسكري باعتباره المتهم الرئيسي فى مجزرة ماسبيرو الوحشية، يسعى المجلس لقلب الطاولة فى وجه نشطاء حقوق الإنسان الشرفاء لتصوير المجزرة وكأنها إعتداء على الجيش من جراء تحريض ضد المجلس، وهو كلام عار تماما من الصحة.quot;

واعتبر البيان أن سلوك المجلس العسكري تجاه الثوار يضعه فى عداء مباشر مع الثورة ومع طموحات الشعب المصري فى الحرية والكرامة والعدالة، وهي المطالب التي مات من أجلها المئات خلال ثورة 25 يناير.

وأعلن مندى الشرق الوسط تضامنه مع علاء عبد الفتاح وغيره من النشطاء المدنيين الذين زجوا فى السجون العسكرية بتهم وصفها البيان بالواهية والملفقة. وطالب بالإفراج الفوري عنه وعن المدون مايكل نبيل وعن كافة شباب الثورة الذين quot;سجنوا ظلما بعد محاكمات عسكرية جائرةquot;.

ودعا البيان المجلس العسكري للإعتذار علنا لشباب الثورة وللمصريين عن هذه التجاوزات quot;غير المقبولةquot;.

وختم البيان بوصف ما يحدث من المجلس العسكري تجاه النشطاء الحقوقيين والمدونيين وشباب الثورة بـquot;مهزلة بكل المقاييسquot; لا يجب السكوت عليها. ودعا قوى المجتمع المدني المصري للتصدي بشكل سلمي وقانوني لهذه quot;الجرائم حتى لا يعود الإستبداد بشكل أكثر شراسةquot;، وفق ما ذكر البيان.