اثينا:اعلن رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو استقالته رسميا الاربعاء متمنيا quot;لرئيس الوزراء الجديد النجاحquot; وذلك في رسالة تلفزيونية الى الامة تم بثها قبل لقاء متوقع مع رئيس الدولة كارولوس بابولياس.
وقال باباندريو quot;اتمنى النجاح لرئيس الوزراء الجديدquot;، من دون تسمية خلفه. واعرب عن الامل في ان تتمكن حكومة quot;التفاهم السياسيquot; التي سيتم الاعلان عنها قريبا من quot;توجيه رسالة قوية الى شركائنا مفادها اننا نحن اليونانيين نعرف كيف نتحمل مسؤولياتنا وكيف نتعاونquot;.

واكتفى باباندريو بالاشارة الى ان اختيار خلفه quot;عمل مؤسساتي بامتياز ما يعزز المؤسساتquot;.
وبالنسبة الى المعلقين، فان هذه المواصفات تنطبق على شخصية الرئيس الاشتراكي للبرلمان فيليبوس بيتسالنيكوس المرجح لتولي منصب رئاسة الوزراء.

وهذا المحامي البالغ من العمر 60 عاما، والذي يحظى باحترام الاوساط السياسية لكنه غير معروف في الخارج، رفيق درب باباندريو منذ 25 عاما.
وقال باباندريو مودعا quot;اشكر بحرارة الشعب اليوناني لمقاومته في هذه الظروف الصعبة التي اتاحت كسب الوقت واقناع شركائناquot; بمساعدة البلاد.

وبعد لقائه مع رئيس الدولة كارولوس بابولياس، دعا هذا الاخير الى اجتماع عند الساعة 17,00 ت غ يضم رؤساء الاحزاب الثلاثة باباندريو (الاشتراكي) وخصمه المحافظ انطونيس ساماراس وزعيم رابع حزب يوناني، لاوس (اليميني المتطرف)، كما اعلنت رئاسة الجمهورية.
وهذا الاجتماع الذي رفضت المعارضة اليسارية الشيوعية والراديكالية المشاركة فيه، ينبغي ان يرسم شكل التحالف الحكومي. وفي نهايته يتوقع اعلان تشكيلة الحكومة اليونانية الجديدة واسم رئيسها.