برلين: طالبت كتلة الخضر في البرلمان الأوروبي من الحكومة الألمانية السعي لإجراء تعديلات على اتفاقيات المنشآت النووية الأوروبية الموقعة عام 1997.

طالبت كتلة الخضر في البرلمان الالماني من الحكومة الالمانية السعي لاجراء تغييرات على اتفاقيات المنشآت النووية الاوروبية التي تم التوقيع عليها في عام 1997 التي تكمن بابقاء بعض المنشئات النووية بدول الاتحاد الاوروبي .

وقال رئيس الكتلة يورجين تريتين الذي كان يشغل حقيبة البيئة في حكومة المستشار السابق جيرهارد شرودر إن الأعضاء في الكتلة يطالبون باحداث تغييرات على الاتفاقية تؤدي إلى خروج دول الاتحاد الأوروبي من السباق النووي وتغلق المنشئات النووية الموجودة بدول الاتحاد على غرار الاتفاق الذي تم بين الحكومة الالمانية ورؤساء المنشئات النووية في ألمانيا التي يتم من خلالها الحصول على الطاقة الكهربائية بإغلاق هذه المنشئات في حلول عام 2035 .

وأضاف تريتين أن وجود المنشآت النووية في بعض دول الاتحاد الأوربي مثل التشيك وفرنسا اللتين تشاركان ألمانيا بحدود معها تعتبر خطيرة على الإنسان والبيئة في تلك الدول وفي ألمانيا والدول الاوروبية الأخرى .

وأشار إلى أن الاتفاقيات الخاصة بشأن البحوث العلمية والصحة التي تجري ضمن هذه المنشآت النووية يجب أن تبقى ضمن إطار منحصر للغاية يضمن عدم إستخدام نتائج هذه البحوث في تطوير المنشآت النووية معربا عن أمله في أن يتم إجتماع استثنائي بين وزراء البيئة الاوروبيين للخروج بصيغة واحدة حول اغلاق المنشئات النووية في دول الاتحاد الاوروبي تكون قدوة للدول التي ستشارك في مؤتمر البيئة والمناخ الذي سيعقد بجنوب أفريقيا في وقت لاحق من شهر ديسمبر المقبل .