برلين: اعلن وزيرا الخارجية والدفاع الالمانيان غيدو فسترفيلله وتوماس دي ميزيير ان بلادهما ستسحب بحلول عام 2013 الف جندي من افغانستان ما يعني سحب ما يقرب من ربع الجنود الالمان المنتشرين في شمال افغانستان وعددهم 5350 جنديا.

جاء ذلك في ورقة عمل قدمها الوزيران اليوم للكتل النيابية في البرلمان الالماني (بوندستاغ) الامر الذي لاقى ترحيبا لدى الكتلة النيابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي اكبر الاحزاب الالمانية المعارضة.

ووفقا للورقة التي اطلعت وسائل الاعلام عليها فان المانيا ستبدأ في عام 2012 بخفض عدد جنودها من 5350 جنديا في الوقت الحاضر الى 4900 جندي وانها ستقوم في ال12 شهرا التالية بسحب 500 جندي اضافي ليتم بذلك تقليص فعلي لعدد الجنود الالمان المنتشرين في الشمال الافغاني منذ عشر سنوات.

يذكر ان الائتلاف الحكومي الالماني المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ ونظيره الليبرالي الحر سيبحث في ديسمبر المقبل مشروع قرار بتمديد مهام القوات الالمانية في افغانستان قبل طرحه للنقاش في البرلمان الالماني (بوندستاغ).

وتعتبر المانيا ثالث اكبر دولة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا من حيث عدد الجنود المنتشرين في الاراضي الافغانية في اطار القوة الدولية (ايساف).