اكد القضاء الأميركيّ قرار سلطات مدينة نيويورك منع معتصمي حركة quot;احتلال وول ستريتquot; من العودة الى حديقة زوكوتي التي طردوا منها ليل الاثنين.


نيويورك: اكد قاض في نيويورك الثلاثاء قرار سلطات المدينة منع معتصمي حركة quot;احتلال وول ستريتquot; من العودة الى حديقة زوكوتي التي طردوا منها ليل الاثنين الى الثلاثاء، بحسب نص القرار الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه.

وكان مئات المحتجين يعتصمون في الساحة منذ انطلاق الحركة في 17 ايلول/سبتمبر في نيويورك، لتنتشر الى مختلف المدن الاميركية الكبرى.

وكان قاض quot;جمدquot; لفترة محدودة صباح الثلاثاء امر اخلاء الساحة في حي بورصة وول ستريت المالي في قرار نظري علما ان الساحة اخليت بالكامل ليلا.

وكتب القاضي مايكل ستالمان ان quot;طلب تعليق امر الاخلاء مؤقتا رفضquot;.

واوضح ان المتظاهرين quot;فشلوا في اثبات ان مكوثهم في حديقة زوكوتي هو حق لهم بموجب التعديل الاولquot; للدستور الاميركي حول حرية التعبير، على ما قال في حكمه.

وتابع القاضي ان quot;الخيم والمعدات والمولدات والمنشآتquot; التابعة لحركة quot;احتلال وول ستريتquot; تتعارض مع quot;حقوق وموجبات المالك في صيانة الحديقة، وحقوق الاشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من هذا المكان في امانquot;.

من جانبه، علق البيت الابيض بحذر على خبر طرد المتظاهرين المعتصمين ضد quot;وول ستريتquot; من احدى حدائق نيويورك الثلاثاء معتبرا ان التوصل الى توازن بين حرية التعبير والامن العام من مسؤولية السلطات البلدية.

وردا على اسئلة صحافيين حول رد فعل الرئيس باراك اوباما على طرد معتصمين ليل الاثنين الثلاثاء من حديقة كانوا يحتلونها منذ 17 ايلول/سبتمبر في حي quot;وول ستريتquot; المالي اكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان اوباما quot;على اطلاع عبر معلومات صحافيةquot;.

واضاف كارني من على متن الطائرة الرئاسية quot;اير فورس وانquot; التي كانت تنقل اوباما من هاواي الى استراليا حيث يبدأ الاربعاء زيارة من يومين quot;موقفنا هو انه على كل بلدية ان تتخذ قراراتها الخاصة حول كيفية ادارة هذه المشاكلquot;.

وتابع quot;نامل ونرغب في ان تسعى (البلديات) الى توازن بين تقاليد حرية الاجتماع وحرية التعبير السارية منذ فترة طويلة في هذه البلاد (...) وبين الاهمية الكبيرة لفرض احترام القانون والحفاظ على النظام، وعلى ظروف السلامة العامة التي شكلت مبعث قلق في هذه الحالةquot;.

وقام مئات الشرطيين فجر الاثنين باخلاء مخيم اعتصام quot;احتلال وول ستريتquot; في نيويورك واعتقلوا عشرات المتظاهرين.

اصابة مسلح برصاص الشرطة اثناء تظاهرة مناهضة لوول ستريت

اطلقت الشرطة الاميركية النار الثلاثاء على مسلح داخل حرم جامعة بيركلي في كاليفورنيا، بينما كانت تجري في المدينة تظاهرة مناهضة لوول ستريت ضمت حوالى الف متظاهر، كما اعلنت الجامعة.

وقالت الجامعة في بيان ان المسلح اصيب برصاص الشرطة ونقل على الى المستشفى حيث يجري استجوابه، مشيرة الى ان الحادث وقع في حرم كلية التجارة التي تم اخلاؤها على الاثر.

وجاء في البيان ان quot;المشتبه به شوهد يدخل احد المصاعد وبحوزته سلاح. احدهم في الجامعة اخطر الشرطة بذلك فوصلت في الحالquot;.

واضاف البيان ان quot;المشتبه به خرج لاحقا من المصعد ودخل قاعة للمعلوماتية. الشرطة لحقت به وطلبت منه رفع يديه، عندها اخرج المشتبه به سلاحه فاطلقت الشرطة النار عليهquot;.

وتعذر في الحال معرفة ما اذا كان الحادث مرتبطا بالتظاهرة التي كانت تجري في نفس الوقت في بيركلي وشارك فيها حوالى الف مناهض لوول ستريت.