واشنطن: أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما لرئيس الوزراء اليوناني السابق جورج باباندريو في اتصال هاتفي الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستبقى الى جانب اليونان quot;في هذه الاوقات العصيبةquot;، كما اعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض ان أوباما اكد لباباندريو ان quot;العلاقات بين الشعبين الاميركي واليوناني متينة وعميقة، والولايات المتحدة ستبقى متضامنة مع اليونان في هذه الاوقات العصيبةquot;. واوضحت الرئاسة الاميركية ان أوباما هو الذي اتصل بباباندريو وذلك لشكره على quot;مساهماته العديدةquot; في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وغادر أوباما الثلاثاء ارخبيل هاواي الاميركي في المحيط الهادئ متوجها الى كانبيرا في استراليا حيث سيبدأ الاربعاء زيارة تستغرق يومين. وباباندريو، الذي ولد ونشأ في الولايات المتحدة، قدم استقالته الاسبوع الماضي بعدما اطاحت به ازمة الديون الهائلة التي ترزح تحتها اثينا والتي دفعتها الى شفير الافلاس ودفعت معها منطقة اليورو برمتها الى شفير الهاوية.

وحذر رئيس الوزراء اليوناني الجديد لوكاس باباديموس الاثنين من ان البلاد ستجتاز مرحلة صعبة على المدى القصير حتى تتمكن من تطبيق خطة الانقاذ الاوروبية والبقاء في منطقة اليورو، داعيا النواب الى مساندته في هذه المهمة المحفوفة بالمخاطر.