هونولولو: وعد الرئيس الصيني هو جنتاو السبت في هونولولو بان تدعم بلاده النمو الاقتصادي العالمي عبر زيادة وراداتها، في حين دعا نظيره الاميركي باراك اوباما بكين الى احترام قواعد التجارة العالمية.

وفي خطاب القاه على هامش قمة المنتدى الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ (ابيك) المنعقدة في عاصمة ولاية هاواي الاميركية في المحيط الهادئ اكد الرئيس الصيني ان quot;الانتعاش الاقتصادي العالمي مهدد بانعدام الاستقرار وبالمخاوف المتزايدةquot; الناجمة عن ازمة الديون التي تعصف بمنطقة اليورو.

وفي الوقت الذي دعت فيه الولايات المتحدة الاقتصادات الاسيوية الى الاخذ بزمام المبادرة وقيادة النمو العالمي، اكد هو جنتاو ان حكومته ستبذل قصارى جهدها لتحفيز النشاط الاقتصادي في الصين. وقال الرئيس الصيني في خطاب امام كوكبة من مسؤولي كبريات الشركات في دول منطقة آسيا-المحيط الهادئ ان quot;نمو الصين يشكل مصدر طاقة مهما للنمو في آسيا-المحيط الهادئ والعالم اجمعquot;.

واكد ان بكين ستفعل كل ما بوسعها لزيادة وارداتها، ولكنه لم يعلن في المقابل عن اي نية لها في رفع سعر اليوان، وهو مطلب رئيسي للشركاء التجاريين للصين بغية اعادة التوازن الى الاقتصاد العالمي. ومن المقرر ان يعقد الرئيس الصيني خلال النهار قمة ثنائية مع نظيره الاميركي قبل ان يشارك في القمة السنوية لابيك التي تستمر حتى الاحد في هاواي.

من جهته وفي كلمة القاها امام نفس المجموعة من مسؤولي الشركات، اتهم اوباما الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية للشركات الاميركية وبالتسبب تاليا بخسائر هائلة لهذه الشركات عبر حرمانها من كل الميزات التفاضلية لابتكاراتها.

وقال اوباما quot;من غير المقبول ان لا نتمكن من التمتع بالميزات التنافسية التي نحتاجها في سوق كبيرة مثل الصينquot;، مشددا على انه quot;لا يمكننا ان نتوقع من الولايات المتحدة ان تبقى مكتوفة الايدي اذا لم تكن هناك معاملة بالمثل في العلاقات التجاريةquot;.

واضاف الرئيس الاميركي مخاطبا المسؤولين الصينيين quot;نريدكم ان تحترموا قواعد اللعبةquot;، مكررا التأكيد على ان اليوان لا يزال دون قيمته الحقيقية رغم الزيادات التي طرأت على سعره خلال السنوات الاخيرة.