ستراسبورغ: دعا البرلمان الاوروبي الخميس الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى quot;الاستجابة لطلب الفلسطينيين المشروع في ان يمثلوا كدولة في الامم المتحدةquot;.

وفي قرار اعتمد برفع الايدي تمهيدا للقمة الاوروبية الاميركية المقررة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل دعا البرلمان quot;الدول الاعضاء والولايات المتحدة الى الاستجابة لطلب الفلسطينيين المشروع في ان يكونوا ممثلين كدولة في الامم المتحدةquot;.

وكان البرلمان الاوروبي طلب بالفعل في ايلول/سبتمبرالماضي من الحكومات الاوروبية ال27 ان quot;تكون موحدةquot; الموقف في هذا الملف. وقد تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهذا الطلب الى الامم المتحدة في 23 ايلول/سبتمبر الماضي من دون امل كبير في النجاح بسبب الفيتو الاميركي.

كما يدعو القرار الذي اعتمده الخميس الاتحاد الاوروبي، الولايات المتحدة الى ممارسة الضغوط على الحكومة الاسرائيلية حتى تعود عن الاجراءات التي اتخذتها ردا على قبول انضمام فلسطين في منظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونيسكو).

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قرر في 1 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تسريع بناء 2000 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين وتجميد تحويل اموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية وذلك بعد انضمامها الى اليونيسكو في 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي. وتشكل هذه الاموال 30% من ميزانية السلطة الفلسطينية وتتيح دفع رواتب موظفيها الـ140 الفا.