نيويورك: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء ان الجهود المبذولة لاعتراف الاسرة الدولية بدولة فلسطينية quot;ليست مناورةquot; وتساهم في جهود السلام مع اسرائيل.
ويعتزم الفلسطينيون رفع اعلان دولتهم والاعتراف بها امام مجلس الامن الدولي اولا حيث يتوقعون مواجهة فيتو اميركي ثم امام الجمعية العامة حيث لا تتمتع القوى العظمى بحق النقض.

وكتب عباس في مقالة نشرتها صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; انه quot;سعينا للاعتراف بنا كدولة يجب الا ينظر اليه على انه مناورة. لقد دفع عدد كبير من رجالنا ونساؤنا حياتهم ثمنا بحيث لا يمكننا ان نقوم بمسرحية سياسيةquot;.
واضاف quot;سنتوجه الى الامم المتحدة لضمان حقنا بالعيش احرارا على 22% من اراضينا التاريخية لاننا قمنا بمفاوضات مع دولة اسرائيل طيلة عشرين عاما دون ان نقترب من اعلان دولة لناquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني يشير الى الضفة الغربية والقدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل والى قطاع غزة، وهي اراض احتلتها اسرائيل في العام 1967.
واضاف quot;لا يمكننا الانتظار الى ما لا نهاية بينما تواصل اسرائيل ارسال عدد متزايد من المستوطنين الى الضفة الغربية المحتلة وتمنع الفلسطينيين من الوصول الى غالبية اراضينا واماكننا المقدسة خصوصا في القدسquot;.

وتابع quot;لا الضغوط السياسية ولا وعود المكافآت التي قدمتها الولايات المتحدة وضعت حدا لبرامج الاستيطان الاسرائيليةquot;.
واشار عباس الى ان الدولة الفلسطينية ستكون مستعدة للتفاوض حول النقاط الاساسية للنزاع مع اسرائيل. وقال ان quot;فلسطين ستتفاوض بصفتها عضو في الامم المتحدة تحتل دولة اخرى (عضو) اراضيها عسكريا، وليست بصفتها شعبا مقهورا مستعدا لقبول اي شروط تعرض عليناquot;.

وسيفسح الاعتراف بدولة فلسطينية المجال امام التقدم بشكاوى ضد اسرائيل امام المتحدة وامام الجهات المكلفة الدفاع عن حقوق الانسان وامام محكمة العدل الدولية، بحسب عباس.