رام الله: ردت السلطة الفلسطينية الاثنين على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤكدة انه quot;دمر عملية السلام تدميرا كاملاquot;.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات تعقيبا على خطاب نتنياهو في الكنيست quot;لقد دمر نتانياهو عملية السلام تدميرا كاملا وهو وحده من يتحمل مسؤولية ما وصلت اليه عملية السلام لانه اخرجها عن مسارهاquot;.

واضاف عريقات quot;لقد اغلق نتانياهو جميع ابواب عملية السلام والقى مفتاحها في البحر واثبت انه ليس شريكا في عملية سلام جادة وحقيقية وذات مغزىquot;.

وتابع quot;لقد اثبت نتانياهو مرة اخرى انه اختار الاستيطان بدلا عن السلام واختار الاملاءات وليس المفاوضات واختار الماضي وليس المستقبل لشعوب المنطقة التواقة الى السلام والاستقرار والامنquot;.

ووصف نتانياهو الاثنين المسؤولين الفلسطينيين بانهم quot;كارثة حقيقيةquot;، مكررا ان quot;الكتل الاستيطانية (اليهودية في الضفة الغربية) ينبغي ان تبقى تحت سيطرتنا. يجب الاعتراف باسرائيل كدولة للشعب اليهودي وعاصمتها السيادية يجب ان تبقى القدس الموحدةquot;.

واضاف ان quot;مشكلة اللاجئين الفلسطينيين ينبغي ان تحل خارج حدود اسرائيل، واتفاق السلام يجب ان يضع حدا للنزاع والمطالب (الفلسطينية) المناهضة لاسرائيلquot;.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه ان quot;تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي هي بمثابة شروط مسبقة غير مقبولة ومرفوضة، لان السلام يتطلب ان تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وحل كافة قضايا المرحلة النهائية على طاولة المفاوضات ووفق الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريقquot;.

وأضاف أبو ردينه ان quot;تصريحات نتانياهو تثبت مرة أخرى أن إسرائيل غير معنية بالسلام وتتحدى المجتمع الدولي، وذلك لن يمنع الشعب الفلسطيني من المطالبة بحقوقه الكاملة بما في ذلك التوجه إلى الأمم المتحدةquot; لتحقيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

عريقات: نتانياهو يريد إيجاد مبررات للاستمرار في نهجه
الى ذلك، اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بالانحياز إلى سياسة الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض بدلاً من اختيار السلام مع الجانب الفلسطيني.

وقال عريقات لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; عبر الهاتف إن quot;نتانياهو بخطابه الذي ألقاه مساء اليوم اختار مرة أخرى المستوطنات، وليس السلام، واختار الاملاءات، وليس المفاوضات، واختار الماضي، وليس المستقبلquot;.

وشدد على ان quot;نتانياهو اثبت في هذا الخطاب انه لا يوجد شريك للشعب الفلسطيني في اسرائيل لتحقيق السلامquot;، مؤكدًا انه quot;وحده هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن تدمير عملية السلام واخراجها عن مسارهاquot;.

وكان نتنياهو قال في خطاب في الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي اليوم ان quot;سبب النزاع هو رفض الفلسطينيين الاعتراف باسرائيل كدولة للشعب اليهوديquot;، مشيرا الى ان quot;غالبية الشعب في اسرائيل تلتف حول ثوابته التي تدعو الى اعتراف الفلسطينيين بهذا الأمرquot;.

ورأى نتانياهو في الخطاب quot;ضرورة أن يفضي اتفاق السلام مع الفلسطينيين الى انهاء النزاع ووضع حد للمطالب، بما في ذلك حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج حدود دولة اسرائيلquot;. ورد عريقات قائلا ان quot;ما تحدث به نتايناهو اليوم سواء بالحديث عن بقاء الجيش الاسرائيلي في غور الأردن أو استمرار بقاء المستوطنات والتحدث عن عوامل أمنية انما تعني تدمير خيار الدولتين - فلسطين واسرائيلquot;.

وشدد على أن quot;دولة فلسطينية دون أن تكون القدس عاصمة لها ومن دون أن تكون خطوط العام 1967 حدودا لها ودون خلوها من أي وجود اسرائيلي لن تكون دولة مستقلة ذات سيادةquot;.

وكان نتانياهو اكد اليوم تمسكه بموقفه الذي يقول ان quot;اقامة الدولة الفلسطينية يجب ان يتم في اطار تسوية سلمية على ان تكون هذه الدولة منزوعة السلاح مع تواجد عسكري اسرائيلي على نهر الأردنquot;. وجدد تمسكه quot;بالحفاظ على الكتل الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية لتكون داخل اسرائيل مع استمرار بقاء القدس عاصمة سيادية وموحدة لاسرائيلquot;.

وحسب عريقات quot;فقد اثبت نتانياهو مرة أخرى انه ليس للفلسطينيين شريك في اسرائيل بعملية السلامquot;. وعلق المسئول الفلسطيني على اعلان نتانياهو في الخطاب quot;بأن حكومة وحدة وطنية فلسطينية ليست شريكا لنا في عملية السلامquot; بالقول quot;انه يختلق الأعذار ويبحث الآن عن المبررات لتسجيل النقاط عليناquot;.

وأشار الى quot;أنه قبل أسبوعين من اليوم كان نتانياهو يقول للأوروبيين والأميركيين مع من أصنع السلام.. مع الضفة أم مع غزة والآن عندما توحدتا أصبح يقول كيف اصنع السلام مع حكومة فلسطينية موحدةquot;.

وأوضح عريقات أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن quot;أن أي حكومة تشكل ستكون ملتزمة بخيار الدولتين وبالتزامات منظمة التحرير الفلسطينيةquot; مشددا على quot;أن ما يقوله نتانياهو هو مجرد ذرائعquot;. وقال quot;ان العالم يدرك انه لا يمكن تحقيق السلام على أساس الدولتين الا بالمصالحة الفلسطينية ولا يمكن تحقيق الديمقراطية الا بتحقيق هذه المصالحةquot; مشيرا الى quot;أن ما يجرى هو أن نتانياهو يريد ايجاد مبررات للاستمرار في نهجهquot;.

واتهم عريقات نتانياهو بأنه يريد quot;الاستمرار في بناء المستوطنات على أرضنا والاقتحامات والاغتيالات وفرض الحقائق على الأرض والحصار وكل السياسات التي دمرت عملية السلام وأخرجتها عن مسارهاquot;.

وحول توقعاته بشأن الخطاب الذي سيلقيه نتانياهو أمام الكونغرس الامريكي بعد ايام خلال زيارته الى الولايات المتحدة قال عريقات quot;ان خطابه الذي ألقاه مساء اليوم في الكنيست كان تمرينا للخطاب الذي سيلقيه في الكونغرسquot;. وتوقع ألا يحدث أي تغيير في الخطاب امام الكونغرس معربا عن اعتقادهquot; بأنه سيكون ذات الخطاب لأنه شخص اختار ألا يكون شريكا في عملية السلام لأنه اختار الاستيطان والماضي بدلا من السلام والمستقبلquot;.