علمت quot;ايلافquot; أن نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبد العزيز بن عبدالله سيرأس وفد المملكة في اجتماع شراكة دوفيل ومنتدى المستقبل الثامن الذي تتشارك فرنسا والكويت في رئاسته .

وقال مصدر دبلوماسي في الرياض إن الامير عبد العزيز بن عبدالله سيشارك في اجتماع شراكة دوفيل ومنتدى المستقبل الذي يضم أيضا وزراء خارجية تونس والأردن والمغرب، ومصر، بالإضافة إلى وزراء خارجية دول الخليج والدول الصناعية الثماني .

وسيبحث الاجتماع- طبقا للمصادر- التقدم المحرَز نحو تحقيق أهداف الشراكة الرامية إلى دعم دول الربيع العربي.

ومن المقرر إن يتم خلال المنتدى إنشاء أمانة عامة للتنسيق والمتابعة، لاسيما مع إعلان الخارجية الكويتية استعداد البلاد لاستضافة تلك الأمانة.

يذكر أن دولة الكويت وفرنسا تتشاركان في رئاسة منتدى المستقبل الثامن هذا العام والذي يضم ممثلين عن المجتمع المدني وقطاع الأعمال في نحو 30 دولة من مجموعة الدول الصناعيةالكبرى (جي8) والشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا.

واقيمت خلال منتدى المستقبل الثامن ثلاث ورشات عمل في الكويت في مايو الماضي تحت عنوان (المساواة بين الجنسين) وفي مدينة مارسيليا الفرنسية يونيو الماضي تحت عنوان (التكامل الاقتصادي في منطقة الشرقالأوسط وشمال أفريقيا) وفي مدينة مراكش المغربية في سبتمبر الماضي تحت عنوان (بناءالديمقراطية ودور ومشاركة الشباب في المجتمع المدني).

وتشمل قضايا المنتدى لعام 2011 والذي تستضيفه دولة الكويت يومي 21 و22 من نوفمبر قضايا المساواة بين الجنسين والتحديات الاقتصادية والاجتماعية ودور الشباب والمجتمع المدني.

وكان رئيس الوفد الكويتي المشارك في الحوارات المستشار ناصر محارب الهين قال في تصريحاتله ان ورش العمل لحوارات وطنية في تونس تمثل ختام الفعاليات التحضيرية استعدادا لأعمال منتدى المستقبل الثامن الذي تحتضنه الكويت الشهر المقبل.

وأكد ان ورش العمل والحوارات التي شهدتها معظم دول منطقة الشرق الأوسط حققت quot;نتائج ايجابية وتفاعلا غير مسبوقquot; لاسيما ما تمخض عن تلك النقاشات من توصيات عملية.

واضافان منتدى المستقبل بالكويت سيشهد على ضوء تلك النتائج quot;لمسات خاصةquot; مع تواجد عدد أكبر وأوسعمن الشخصيات وكبار المسؤولين.

وجدد المستشار بوزارة الخارجية الكويتية التأكيد على رغبة دولة الكويت لاحتضان مقر الأمانة العامة للمنتدى.

من جهته أكد المنسق العام للمجتمع المدني وقطاع الأعمال الكويتي المشارك في ورش المنتدى صلاح الغزالي أهمية منتدى الكويت بالنظر إلى التوصيات والخطوات التي ستصدر عنه.

وقال إن هناك رغبة حقيقية من جميع الدول المشاركة في المنتدى لتقديم آليات تساهم في تفعيل دور المنتديات الفكرية.

واعتبر الغزالي منتدى المستقبل من أهم المؤتمرات التي تعقد دوريا في منطقة الشرق الأوسط بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتناقش ورش العمل النتائج التي خلصت إليها ندوات تناولت هذه القضايا التي تتصل بمسار الإصلاح السياسيوالديمقراطي والقانوني في المنطقة إلى جانب تقديم رؤى وتوصيات المجتمع المدني في هذا الشأن بما في ذلك التحول الديمقراطي في تونس ومصر والمنطقة العربية.

ويشارك في أعمال منتدى المستقبل الذي يناقش سنويا ثلاثة عناوين اجتماعية واقتصادية وسياسية أكثرمن 30 دولة تضم دول مجموعة الثماني (جي.8) ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وانشىء منتدى المستقبل من قبل مجموعة (جي8) في عام 2004 من اجل دعم الإصلاح والحوار مع ممثلي المجتمعات المدنية.