فيينا: تغيبت إيران الاثنين عن منتدى تعقده الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية، وسط تزايد التوتر بشان برنامج إيران النووي. وقال علي اصغر سلطانية سفير إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي مقرها فيينا، ان قرار إيران عدم المشاركة في المنتدى هو quot;اول رد فعلquot; على تقرير الوكالة quot;غير المناسبquot; الاخير بشان برنامج طهران النووي.

وفي تقرير نشرته مؤخرا ابدت الوكالة الذرية quot;مخاوف جديةquot; مما يتضمنه برنامج إيران النووي مستندة الى معلومات قالت انها quot;موثوقةquot;، مشيرة لاول مرة الى عناصر تدعم شبهات الدول الغربية حول الاغراض العسكرية لذلك البرنامج. الا ان إيران، التي فرضت عليها اربع مجموعات من العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي، قالت ان نشاطاتها النووية هي لاغراض سلمية بحتة.

وقال سلطانية ان من بين الاسباب الاخرى التي دفعت بلاده الى عدم المشاركة في المنتدى الذي يستمر يومين ويهدف الى التعلم من تجارب المناطق الاخرى الخالية من الاسلحة النووية، هو ترسانة اسرائيل المفترضة من الاسلحة النووية. وصرح سلطانية لتلفزيون العالم الإيراني ان quot;النظام الصهيوني (اسرائيل) .. يقوم بنشاطات نووية سرية تسبب القلق للمجتمع الدوليquot;.

واضاف انه quot;ما دام الكيان الصهيوني لم ينضم الى معاهدة حظر الانتشار النووي ولم يبد اي نوع من التعاون مع المنظمات والاوساط الدولية .. فان هذه الاجتماعات ستكون عديمة الجدوى وغير ناجحةquot;، بحسب ما اورد تلفزيون العالم على موقعه على الانترنت.

ويعتقد على نطاق واسع بان اسرائيل تمتلك اسلحة نووية الا انها لم تؤكد ذلك مطلقا. وعلى عكس إيران، فان اسرائيل لم توقع معاهدة حظر الاسلحة النووية وبالتالي فانها لا تخضع لتفتيش الوكالة الدولية. ويأتي هذا المنتدى قبل مؤتمر سيعقد في 2012 وتستضيفه فنلندا بشان اخلاء منطقة الشرق الاوسط التي تشهد العديد من دوله ثورات شعبية، من الاسلحة النووية.