تونس: قال منصف المرزوقي انه يشعر بالانبهار ازاء ما جسده انعقاد الجلسة الاولى للمجلس الوطني التاسيسي التاريخي الثلاثاء في تونس.
وقال زعيم حزب المؤتمر من اجل الجمهورية والمرشح لرئاسة البلاد لوكالة فرانس برس quot;اشعر بالانبهار. هو شعور شخص يرى احلامه تتحقق بعد سنوات طوال من القمع والاضطهادquot;.

واضاف quot;ان هذا المكان كان مسرحا للكذب والزيف، انه يتحول اليوم الى مجلس يمثل حقيقة الشعب. انا لا ازال تحت تاثير الصدمةquot;.
ويشير المرزوقي بذلك الى قصر باردو او باي تونس سابقا حيث مقر مجلس النواب السابق الذي شهد الثلاثاء افتتاح اولى جلسات المجلس الوطني التاسيسي (217 عضوا) المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وسيتولى المجلس التاسيسي وضع دستور جديد لتونس علاوة على تحديد والاشراف على السلطة التنفيذية وتولي التشريع لحين اجراء انتخابات عامة في ضوء الدستور الجديد المؤمل الانتهاء منه في غضون عام.
ورشح ائتلاف الاحزاب الثلاثة الرئيسية في المجلس منصف المرزوقي لتولي رئاسة الجمهورية وزعيم حزب التكتل مصطفى بن جعفر لتولي رئاسة المجلس التاسيسي والامين العام لحزب النهضة الاسلامي حمادي الجبالي لرئاسة الحكومة الانتقالية الجديدة.