لاهاي:اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان الاربعاء انها تنتظر المزيد من المعلومات من السلطات اللبنانية قبل ان تقرر احتمال اجراء محاكمة غيابية لاعضاء في حزب الله متهمين باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.
وقالت المحكمة في بيان quot;قررت غرفة الدرجة الأولى اليوم (الاربعاء) انتظار رد السلطات اللبنانية بشأن جهودها المبذولة في سبيل توقيف المتهمين قبل بت مسألة الشروع في إجراءات المحاكمة غيابياquot;.

واضافت المحكمة quot;تقرر غرفة الدرجة الأولى، فور تلقيها ردود السلطات اللبنانية، ما إذا ينبغي دعوة المسؤولين اللبنانيين إلى تزويدها بمعلومات إضافيةquot;.
وقد طلبت غرفة الدرجة الأولى إلى المدعي العام لدى المحكمة إيداع تقرير مرحلي عن رد السلطات اللبنانية في هذا الشأن، وذلك quot;في موعد أقصاه 8 كانون الأول/ديسمبرquot;.

وتتولى المحكمة الخاصة بلبنان محاكمة المسؤولين عن اغتيال الرئيس رفيق الحريري في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 مع 22 شخصا آخرين منهم منفذ الاعتداء بشاحنة مفخخة.
وقد صدرت في حق اربعة من عناصر حزب الله متورطين في هذا الاعتداء كما جاء في الاتهام، مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان وسلمت في 30 حزيران/يونيو الى السلطات اللبنانية، وبطاقات حمراء من الانتربول.

وخلال جلسة 11 تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن الادعاء انه من quot;السابق لاوانهquot; اجراء محاكمة غيابية، معتبرا ان كل الوسائل لاعتقال المتهمين الاربعة لم تستنفد بعد.
وذكرت المحكمة الخاصة بلبنان الاربعاء بأن مكتب المدعي العام ارسل في 11 تشرين الثاني/نوفمبر عشر طلبات مساعدة إلى النائب العام التمييزي اللبناني، طالبا فيها منه اتخاذ خطوات إضافية لاعتقال المتهمين.

والمحكمة التي بدأت في الاول من اذار/مارس 2009 هي اول محكمة جنائية دولية تتيح اجراء محاكمة غيابية.