بيروت: دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم إلى تنفيذ القرارات الدولية، ولاسيما المتعلق منها بالمحكمة الخاصة بلبنان، من أجل مصداقية لبنان وتحقيقا للعدالة، لا خوفًا من العقوبات.

جاء ذلك في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة الذكرى الـ66 لاستقلال لبنان من قلعة راشيا، التي شهدت اعتقال أركان الدولة اللبنانية زمن الانتداب الفرنسي عام 1943 في منطقة البقاع شرق لبنان.

وقال سليمان في كلمته إن quot;من أبرز شروط الاستقلال التحرر من أي وصاية وفرض السيادة على كامل الأراضي والالتزام باستقلال القرار السياسي والعدالة الاجتماعية والنمو الاقتصاديquot;.

وشدد على ضرورة تفعيل الحوار الوطني وعدم التباطؤ في تنفيذ ما اتفق عليه في طاولة الحوار الوطني عام 2006 خصوصًا لجهة سحب السلاح الفلسطيني خارج المخيمات والالتزام بالقرارات الدولية، ولاسيما المتعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان quot;توخيًا للعدالة وحفاظًا على مصداقيتنا، لا خشية من عقوبات يلوح بهاquot;.

وطالب اللبنانيين التمسك بالثوابت الوطنية وتحييد أنفسهم عن كل ما يؤثر سلبًا على السلم الأهلي والتزام نهج الحوار والمنطق والاعتدال، معلنا عن دعمه quot;العروبة المستنيرة المنفتحة على الحداثةquot;.

يذكر أن الجيش اللبناني يقيم يوم غد بمناسبة ذكرى الاستقلال عرضًا عسكريًا في العاصمة بيروت بحضور أركان الدولة وكبار المسؤولين السياسيين والعسكريين.