تونس: فرض حظر التجول في ولاية قفصة المنجمية بجنوب غرب تونس اثر اندلاع اعمال عنف مساء الاربعاء بعد صدور نتائج مسابقة للتوظيف على ما افادت وكالة الانباء الرسمية التونسية.

واكدت وكالة تونس افريقيا للانباء ان حظر التجول فرض من الساعة 19,00 الى 06,00 صباحا حسب بيان ولاية قفصة.

وطالت اعمال عنف خصوصا بلدتي ام العرايس والمظيلة واغلقت المدارس حتى الخميس في ام العرايس على ما اضافت الوكالة.

وتعرضت مراكز للشرطة ومبان تملكها شركة فوسفات قفصة للتخريب واحرقت بعد نشر المدينتين نتائج دراسة طلبات التوظيف في الشركة التي توظف العدد الاكبر من العاملين في المنطقة.

واعلن مصدر محلي لفرانس برس ان quot;الوضع ما زال متوترا ونخشى من تبعات نشر النتائج المقررة اليوم في (مدينتي) المتلوي والرديفquot; في الحوض المنجمي.

واضاف المصدر ان quot;ذلك يذكرنا بسنة 2008quot; عندما اندلعت اضطرابات قمعها نظام بن علي بشدة وهزت المنطقة طيلة ستة اشهر.

وغالبا ما ينظر الى اضطرابات 2008 في قفصة على انها كانت من بشائر الثورة التونسية سنة 2011 التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي وارغمته على الفرار الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير.

من جانب اخر عاد الهدوء الى مدينتي القصرين وتالة في (وسط غربي تونس) بعدما شهدتا اضطرابات الاربعاء على خلفية سهو غير متعمد عن ذكر شهداء المنطقتين لدى تلاوة اسماء quot;شهداء الثورةquot; في افتتاح اعمال المجلس التأسيسي الثلاثاء، بحسب ما اعلنت الخميس وزارة الداخلية.

وقال هشام المؤدب المتحدث باسم الداخلية لوكالة فرانس برس quot;الوضع هادىء حاليا في القصرين وتالةquot;. وكانت المدينتان شهدتا مواجهات بين متظاهرين والشرطة اوقعت 76 جريحا، بحسب مصادر طبية. وتم توقيف 6 اشخاص في القصرين بحسب المؤدب.

عودة الهدوء الى مدينتي القصرين وتالة

ومن جهة أخرى، عاد الهدوء الى مدينتي القصرين وتالة في (وسط غربي تونس) بعدما شهدتا اضطرابات الاربعاء على خلفية سهو غير متعمد عن ذكر شهداء المنطقتين لدى تلاوة اسماء quot;شهداء الثورةquot; في افتتاح اعمال المجلس التأسيسي الثلاثاء، بحسب ما اعلنت الخميس وزارة الداخلية.

في المقابل قال شهود ان الوضع لا يزال متوترا في مدينة قفصة المنجمية (جنوب غربي).

وقال هشام المودب المتحدث باسم الداخلية لوكالة فرانس برس quot;الوضع هادىء حاليا في القصرين وتالةquot;. وكانت المدينتان شهدتا مواجهات بين متظاهرين والشرطة اوقعت 76 جريحا، بحسب مصادر طبية. وتم توقيف 6 اشخاص في القصرين بحسب المودب.

وكان احد اعضاء المجلس التأسيسي بادر بشكل شخصي لتلاوة قائمة شهداء الثورة في الجلسة الافتتاحية للمجلس الثلاثاء سقط منها اسماء العديد من الشهداء خصوصا من القصرين وتالة ما اثار احتجاج الاهالي رغم اعتذار رئيس المجلس عن ذلك ووعده بنشر القائمة الرسمية لشهداء الثورة حال الفراغ من اعدادها.

اما في قفصة فان التوتر يعود الى توقعات بشأن نشر نتائج مناظرة توظيف في شركة فسفات قفصة اكبر موفر لفرص العمل في المنطقة التي تعاني من استفحال البطالة.

وقال مصدر محلي quot;الوضع متوتر ونخشى ان يزداد توترا مع نشر نتائجquot; مناظرة التوظيف اليوم.