باريس: صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان ايام النظام السوري باتت quot;معدودةquot;، وذلك غداة فرض الجامعة العربية عقوبات على دمشق، مقرا في الوقت نفسه بquot;بطء التقدمquot; من اجل وقف اعمال القمع.

وقال جوبيه لاذاعة quot;فرانس اينفوquot; ان quot;ايام النظام باتت معدودةquot; مقرا في الوقت نفسه بquot;بطء التقدمquot; من اجل وقف اعمال القمع ومعربا عن امله في الا يتم quot;استبعادquot; اقتراح اقامة quot;ممرات انسانية آمنةquot; الذي يدعمه.

واضاف ان quot;الامور تتقدم ببطء مع الاسف (...). لكن هناك تقدم منذ اتخاذ الجامعة العربية، التي تتمتع بدور ملموس، قرارا بفرض مجموعة من العقوبات ستزيد من عزلة النظام السوريquot;. وقال quot;من الواضح ان ايام النظام باتت معدودة فهو في عزلة تامة اليومquot;.

واقر وزراء الخارجية العرب الاحد مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد الحكومة السورية على رأسها منع كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين من السفر الى الدول العربية وتجميد ارصدتهم في الدول العربية.

وتابع جوبيه quot;آمل لا يتم استبعاد فكرة اقامة ممرات انسانية امنة لانها ضروريةquot;. وقال quot;سبق واقيمت مثل هذه الممرات في اماكن اخرى وهي السبيل الوحيد للتخفيف على المدى القصير من معاناة السكانquot;.

واشار الى انه لا quot;علم لديهquot; برفض الامم المتحدة للاقتراح. واضاف quot;انه طلب قدمه المجلس الوطني السوري وليس فكرة تقدمت انا بهاquot;، مذكرا بانه طلب من الامم المتحدة والجامعة العربية درس الاقتراح. كما صرح الاسبوع الماضي انه سيطرح المشروع امام الجلسة المقبلة لمجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي الخميس في بروكسل.

وكانت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس اعلنت في بيان ان 1,5 مليون سوري بحاجة الى مساعدات غذائية، لكنها رفضت اقامة ممرات انسانية.

وتابعت آموس quot;في هذه المرحلة، لا تبرر الحاجات الانسانية المحددة في سوريا اقامة مثل هذه الاليات. وقبل التباحث في مثل هذه الخيارات، من الضروري ان تكون لدينا رؤية واضحة للحاجات الدقيقة للسكان وتحديد اماكنهاquot;.