بغداد: وصل نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن الثلاثاء إلى بغداد في زيارة مفاجئة تأتي قبل أسابيع قليلة من اكتمال الانسحاب الأميركي من البلاد، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

حطّت طائرة بايدن حوالى الساعة 18:30 (15:30 ت غ) في مطار بغداد الدولي، حيث كان في استقباله السفير الأميركي جيمس جيفري، وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال لويد أوستن، ومجموعة من الدبلوماسيين الأميركيين.

وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما اعلن في 21 تشرين الاول/اكتوبر أن القوات الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية العام 2011 تطبيقا لاتفاقية أمنية موقعة بين الجانبين.

وقد أخفقت حتى الآن مفاوضات بين واشنطن وبغداد بشان مهمات تدريب للأميركيين في العراق بسبب رفض العراق منح المدربين الاميركيين الحصانة.

وقبيل وصول بايدن الى العراق، اكد نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي أن العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق quot;تشهد تحولاً جديدًا من تعاون عسكري إلى تعاون في مجال التعليم والاستثمار والصحةquot;.

وقال خلال استقباله جيفري واوستن، بحسب بيان نشر على موقع الرئاسة العراقية، ان quot;إطلاق تسمية يوم الوفاء على اليوم الذي تكمل فيه القوات الأميركية انسحابها، فيه رسائل إيجابية تشير إلى أن شركاءنا صدقوا معنا في تطبيق بنود الاتفاقيةquot;.

وشدد السفير الأميركي من جهته على أن quot;الحكومة الاميركية يهمها نجاح العملية السياسية في العراق، وسندعم الحكومة العراقية بكل ما نستطيع (...) ونحرص على عدم التدخل في شؤونها الداخليةquot;.

وجرى خلال اللقاء quot;بحث العديد من الملفات، ابرزها تفعيل العمل في اتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين الحكومة العراقية والولايات المتحدة في مجال تجهيز وتدريب القوات العراقيةquot;.

واسقط تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة نظام صدام حسين العام 2003، الا ان البلاد لا تزال تشهد منذ ذلك الحين اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الاف العراقيين وآلاف الجنود الاميركيين.