الرياض: أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله عبدالرحمن الحصين الانتهاء من إنشاء محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية خلال عام ونصف العام.

وأوضح الحصين خلال الندوة التي اقيمت فيمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بأن محطة الخفجي ستعمل بطاقة 30 الف م3 اي بأكثرمن مرة ونصف للطاقة الحالية وذلك من خلال تقنية متطورة باستخدام الطاقة الشمسية والاغشيةايضا.

واشار الى جاهزية المحطة التحلية لتصديرالمياه المحلاة لمدينة الرياض الإنتاج الأولي الذي سيكون في مارس 2013م وأطلع على اللمساتالنهائية لمشروع خطوط النقل لمدينة الرياض.

وقال الحصين خلال جولته التفقدية لمشروعإنشاء محطتي الكهرباء وتحليه المياه في منطقة رأس الخير وبرفقته محافظ المؤسسة العامةلتحليه المياه فهيد بن فهد الشريف بهدف الوقوف على أخر تطورات المشروع والذي سيغذيالمنطقة الغنية بالمعادن الكثيرة التي دعتلإصدار مرسوم ملكي بتغيير اسم المنطقة من quot;رأس الزورquot; إلى quot;رأس الخيرquot;:إن سير العمل في محطتي الكهرباء وتحلية المياه في منطقة راس الخير يسير وفق الخطط المرسومة،مؤكدا بأن العمل على خطوط الانابيب في الرياض شارف على الانتهاء فيما سير العمل فيخطوط الانابيب في حفر الباطن والنعيرية والقرى الواقعة في طريقها.

وذكر بأن نهاية العام القادم سيشهد الضخللرياض فيما سيتم إعطاء شركة معادن كامل حاجتها من الكهرباء.

وأضاف الحصين بان المحطة ستعطي أكثر من1000 ميغا واط لشركة الكهرباء حيث ستدخل للنظام الكهربائي لتغطية الشرقية والمملكةخصوصا وان 95 في المئة من المناطق مترابطة بشبكة واحدة.

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله عبدالرحمن الحصين الانتهاء من إنشاء محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية خلال عام ونصف العام.