موسكو: اعلن مصدر روسي عسكري-دبلوماسي لوكالة انباء انترفاكس الخميس، ان روسيا سلمت سوريا منظومة متحركة للدفاع عن السواحل تتضمن صواريخ عابرة مضادة للسفن في اطار عقد ابرم في 2007.

واضاف المصدر ان quot;الصواريخ المضادة للسفن التي تخرق جدار الصوت من نوع ياخونت سلمت الى سوريا في اطار منظومة باستيون المتحركة للدفاع عن السواحلquot;، ولم يقدم تفاصيل عن حجم الصفقة وتاريخ تسليمها.

وقال مصدر آخر اوردته وكالة انترفاكس ان دمشق تريد تسلم منظومتي باستيون على الاقل تتألف كل منهما من 35 صاروخ عابر من نوع ياخونت.

وتشير انترفاكس الى ان قيمة هذا العقد تقدر ب 300 مليون دولار.

وكان وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديوكوف ذكر في شباط/فبراير ان موسكو تنوي تنفيذ العقد وتسليم الصورايخ الى سوريا، -كانت قيد الاعداد- على رغم معارضة اسرائيل القلقة من ان تنتقل هذه الصواريخ الى حزب الله اللبناني.

واكدت روسيا، حليفة سوريا منذ الحقبة السوفياتية، مرارا في الاشهر الاخيرة انها تنوي مواصلة تسليم الاسلحة الى هذا البلد على رغم دعوات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى الوقوف مع quot;الجانب المضيء من التاريخquot;.

وتطالب البلدان الغربية بتنحي الرئيس بشار الاسد بسبب القمع الذي اسفر كما تقول الامم المتحدة عن اكثر من اربعة الاف قتيل منذ 15 اذار/مارس في سوريا.

لكن روسيا ترفض باصرار الانضمام الى البلدان الغربية لادانة القمع في هذا البلد وتعارض فرض اي عقوبات على دمشق.

وفي كانون الاول/ديسمبر، سترسل موسكو الى سوريا سفينتين حربيتين، هما حاملة الطائرات اميرال كوزنتسوف والسفينة اميرال تشابانينكو، كما قال الثلاثاء مصدر عسكري روسي، موضحا ان وصول السفينيتن quot;المقرر منذ فترة طويلة لا علاقة له بالاحداث في سورياquot;.