رانغون: اعربت اونغ سان سو تشي الجمعة عن quot;ثقتهاquot; بان بلادها quot;على طريق الديموقراطيةquot; خلال لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تقوم بزيارة الى بورما وصفتها زعيمة المعارضة في هذا البلد بانها quot;لحظة تاريخيةquot;.
وقالت سو تشي بعد محادثات مع هيلاري كلينتون في منزلها في رانغون quot;لدي ثقة كبيرة باننا ان عملنا جميعا معا، واعني بجميعا الحكومة البورمية والمعارضة واصدقائنا في الولايات المتحدة والعالم باسره .. فلن نعود الى الخلف على طريق الديموقراطيةquot;.

وتابعت انه ما زال يتحتم على النظام احراز المزيد من التقدم وquot;نامل ان نتوصل الى ذلك باسرع وقت ممكنquot;.
وتم اللقاء مع الحائزة جائزة نوبل للسلام في اليوم الثالث والاخير من زيارة كلينتون الى هذا البلد وهي اول زيارة لوزير خارجية اميركي منذ اكثر من خمسين عاما.

وقالت سو تشي quot;اعتقد انها لحظة تاريخية لبلدينا لاننا نامل ان نتمكن بفضل هذا اللقاء من التقدم من اجل تجديد علاقات الصداقة والتفاهم التي تربط بلدينا منذ الاستقلالquot;.
وجرى لقاء اول على انفراد بين سو تشي وكلينتون الخميس حول مائدة عشاء.

وسلمت كلينتون المعارضة البورمية رسالة من الرئيس الاميركي باراك اوباما يؤكد لها فيها دعم الولايات المتحدة الثابت واطلعتها على فحوى لقاءاتها في نايبيداو التي اعربت على اثرها عن تفاؤل حذر.
وتاتي هذه الزيارة بعد ثمانية اشهر من الاصلاحات الملفتة في هذا البلد منذ حل المجلس العسكري الحاكم سابقا في اذار/مارس ونقل صلاحياته الى حكومة quot;مدنيةquot;.

واتاح الرئيس ثين سين الجنرال السابق ورئيس الوزراء السابق للمجلس العسكري والذي بات يدفع في اتجاه الاصلاح في بلد ما زال يهيمن عليه العسكريون، عودة سو تشي الى قلب اللعبة السياسية وقد اعلنت عزمها على الترشح للانتخابات الفرعية المقبلة.