دبي: دعا عمرو موسى، المرشح لرئاسة الجمهورية في مصر، الثلاثاء الاحزاب الاسلامية في العالم العربي الى الالتزام بمبادئ الديموقراطية والالتحاق بالعصر.
وقال موسى في كلمة في المؤتمر السنوي العاشر لمؤسسة الفكر العربي الذي تستضيفه دبي تحت عنوان quot;ماذا بعد الربيعquot;، ان نجاح الاسلاميين في الانتخابات التي جرت مؤخرا هو نتيجة طبيعية للعملية الديموقراطية.

وقال quot;لا نتحدث عن ديموقراطية ثم نحتج على نتائجها. الديموقراطية تاتي بمن يريده الشعبquot;، وذلك تعليقا على الفوز الكاسح للاحزاب الاسلامية في الانتخابات البرلمانية في مصر وتونس بعد ثورتين في البلدين اطاحت بالنظامين السابقين.
الا انه قال ان quot;على المنتخبين .. ان يلتحقوا بهذا العصر وليس ان ينفصلوا عنهquot;، وذلك في رد على مخاوف الليبراليين في المنطقة من ان تقوم الجماعات الدينية التي حصلت على السلطة مؤخرا بقمع الحريات في بلادها.

وانتهت اليوم الثلاثاء المرحلة الاولى من اول انتخابات برلمانية في مصر منذ الاطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك، فاز حزب العدالة والحرية المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين بنسبة 36,5% من الاصوات، تلاه حزب النور السلفي بنسبة 24,4%، وجاء بعدهما حزب الوسط الاسلامي بنسبة 4,3%.
اما في تونس، فقد فاز حزب النهضة الذي كان محظورا في ظل النظام السابق، ب89 مقعدا من اصل 217 مقعدا في البرلمان الجديد الذي سيقوم باعادة وضع دستور للبلاد وتعيين رئيس وحكومة تصريف اعمال.

وجرت الانتخابات في تشرين الاول/اكتوبر لتكون اول انتخابات منذ الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في ثورة شعبية في كانون الثاني/يناير الماضي.