اسلام اباد: اعلنت الحكومة الباكستانية ان الرئيس اصف علي زرداري سيظل الاربعاء قيد المراقبة الطبية في احد مستشفيات دبي حيث نقل الثلاثاء اثر اصابته quot;بنوبة قلبية خفيفةquot; مؤكدة انه في quot;حالة طيبةquot; ومستبعدة اي استقالة.

واعلن الوزير الباكستاني المكلف حقوق الانسان مصطفى خوخار لوكالة فرانس برس ظهر الاربعاء ان الرئيس الباكستاني quot;اصيب الثلاثاء ب نوبة قلبية خفيفة وانه نقل جوا الى دبي وخضع هناك امس الى عملية جراحية لتوسيع احد الشرايين المسدودةquot;.

واضاف ان زرداري سيعود الى باكستان الخميس.

وبعد ذلك بقليل اعلن مكتب رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ان الرئيس سيظل قيد المراقبة في مستشفى بدبي دون تحديد موعد عودته الى باكستان.

واضاف المكتب ان quot;الاطباء ما زالوا لم يحددوا بعد اذا كانت حالة الرئيس ناجمة عن ردود على دواء يتناوله او مشاكل قلبية سابقةquot;.

وقد افادت مجلة فورينغ بوليسسي الاميركية ان زرداري المتردية شعبيته والذي يتخبط في شبهات التورط في الفساد واتهم مؤخرا بالسعي الى كسب دعم الولايات المتحدة في وجه الجيش الباكستاني النافذ، قد يستقيل اثر الازمة القلبية.

لكن الحكومة نفت ذلك بشدة.

وقال خوخار ان زرداري quot;الان في حالة طيبةquot; وquot;لا ينوي الاستقالة البتةquot;.

وقد طالت الرئيس الباكستاني فضيحة ما يسمى بquot;ميمو غايتquot;، كما سمته الصحافة الباكستانية، القضية التي اطاحت بالسفير البكستاني النافذ في الولايات المتحدة حسين حقاني، احد المقربين منه.

وعوض حقاني بالنائبة شيري رحمن المقربة ايضا من زرداري بعد اتهامه بانه نقل في ايار/مايو الماضي الى الاميركيين مذكرة (ميمو) تطلب منهم منع الجيش من الاستيلاء على الحكم بعد الغارة الاميركية التي قتل خلالها اسامة بن لادن في شمال البلاد في الثاني من ايار/مايو في عملية اهانت العسكر.

واثارت قضية الميمو غايت ضجة في باكستان البلد الغيور على سيادته وفي الراي العام الذي تطغى عليه مشاعر معادية للولايات المتحدة واتهم رجل الاعمال الاميركي الباكستاني منصور عجاز زرداري بانه المسؤول عن المذكرة وربما هو من اعدها.

غير ان الفضيحة تحولت الى موضوع ثنائي اثر الخطا الفادح الذي ارتكبته قوات حلف الاطلسي عندما قتلت في هجوم قرب الحدود الافغانية 24 جنديا باكستانيا السبت الماضي ما فجر ازمة دبلوماسية جديدة بين اسلام اباد وواشنطن، ادت الى مقاطعة باكستان المؤتمر حول مستقبل افغانستان في بون (المانيا) الاثنين.

وقد انتخب اصف علي زرداري (56 سنة) في 2008 رئيسا لولاية من خمس سنوات. وهو زوج رئيسة الوزراء السابقة بنزير بوتو التي اغتيلت في اعتداء نهاية كانون الاول/ديسمبر 2007، واكبر زعيم في الائتلاف الحكومي لحزب الشعب الباكستاني الذي كانت بنزير بوتو تقوده.

ويظل زرداري مثيرا للجدل وعديم الشعبية في بلاده وغالبا ما يشار اليه بلقب quot;رجل العشرة في المئةquot; في اشارة الى فساد الحكومات التي تراستها زوجته خلال التسعينيات رغم ان القضاء تخلى عن ملاحقته منذ انتخابه.