أبوظبي: مثل خمسة ناشطين حقوقيين الاثنين امام محكمة امن الدولة في ابوظبي بتهمة التشهير برئيس الامارات وكبار المسؤولين والمساس بامن البلاد، حسبما افاد موقع صحيفة غلف نيوز.

وقد تظاهر مئات الاشخاص امام المحكمة للتأكيد على دعم رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان ولبسوا الوان العلم الامارات ورفعوا شعارات quot;كلنا خليفةquot; وquot;خليفة خط احمرquot;، منددين بالمتهمين الخمسة. وبحسب موقع الصحيفة، فان جلسة اليوم خصصت لتقديم الدفاع.

وفي 14 حزيران/يونيو الماضي، مثل الاماراتيون احمد منصور وناصر احمد خلفان بن غيث وفهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس اضافة الى احمد عبد الخالق احمد وهو من البدون، امام المحكمة الاتحادية العليا.

ومنصور مدون وناشط في حقوق الانسان اما بن غيث فهو استاذ محاضر في الاقتصاد في فرع جامعة السوربون الفرنسية في ابوظبي.

وكان النائب العام اعلن في نيسان/ابريل الماضي ان الخمسة تم حبسهم quot;لثبوت ارتكابهم جرائم التحريض على عدم الانقياد للقوانين وعلى افعال من شانها تعريض امن الدولة للخطر والمساس بالنظام العام والخروج على نظام الحكم واهانة رئيس الدولة ونائبه وولي عهد ابوظبيquot;.

ودعت اربع منظمات دولية تعني بالدفاع عن حقوق الانسان السلطات الاماراتية الاحد الى الافراج عن الناشطين الخمسة مؤكدة انهم يطالبون بمزيد من الديموقراطية في الامارات. وافاد بيان مشترك وقعته خصوصا quot;هيومان رايتس وتشquot; ومنظمة العفو الدولية انه quot;يتعين على السلطات الاماراتية اسقاط التهم ضد الناشطين الخمسة والافراج عنهم فوراquot;.

وبعض المتهمين كان وقع في اذار/مارس الماضي عريضة رفعت الى رئيس الدولة تطالب بانتخاب كامل اعضاء المجلس الوطني الاتحادي بالاقتراع المباشر، فضلا عن تعزيز صلاحيات هذه الهيئة التي لا تملك سلطات تشريعية او رقابية.

وقبل ايام، وسعت الامارات بشكل كبير الهيئات التي تنتخب نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي اذ زادت عدد اعضائها في الامارات السبع بمقدار عشرن ضعفا ليصل الى اكثر من 129 الف شخص.

وسيختار هؤلاء عشرين من اصل اربعين من اعضاء المجلس الوطني الاتحادي على ان يقوم حكام الامارات السبع بتعيين العشرين المتبقين. وكانت القيادة الاماراتية وعدت بان يكون هناك تقدم تدريجي باتجاه مزيد من المشاركة السياسية.