ينظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بمقره فى أبو ظبى مؤتمره السنوى السادس عشر تحت عنوان quot; التطورات الإستراتيجيةالعالمية . روؤية استشرافية quot;.


أبوظبي :ينظم مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بمقره في ابوظبي مؤتمره السنوي ال16 تحت عنوان (التطورات الاستراتيجية العالمية.. رؤية استشرافية) في الفترة من 21 الى 23 مارس الجاري.
وقال المدير التنفيذي للمركز عبدالله حسين السهلاوي في مؤتمر صحافي هنا اليوم ان المؤتمر يسعى الى وضع quot;خريطة طريقquot; لمستقبل دول الخليج العربية من خلال استشراف افاق التنمية البشرية فيها والتطورات السياسية المتوقعة وحتمية التكامل الخليجي بوصفه شرطا من شروط تحقيق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اهدافها في مختلف المجالات.
ويقام المؤتمر تحت رعاية نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة ولي عهد ابوظبي رئيس المركز الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.
واضاف السهلاوي انه من المقرر ان يلقي وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد الكلمة الافتتاحية للمؤتمر الذي يشمل ثلاثة محاور رئيسية تضم التطورات السياسية والتطورات العسكرية والامنية والتطورات الاقتصادية.
وقال انه سيشارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والمفكرين والمسؤولين بينهم رئيس مجلس ادارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية في السعودية الامير تركي الفيصل الذي يلقي الكلمة الرئيسية في افتتاح فعاليات اليوم الاول والامين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية الذي سيلقي الكلمة الرئيسية الثانية.
واشار الى ان وزير الخارجية الامريكي الاسبق الجنرال كولن باول سيلقي ايضا الكلمة الرئيسية في بدء اعمال اليوم الثاني اضافة الى محافظ المصرف المركزي الاماراتي سلطان بن ناصر السويدي والامين العام السابق لمنظمة حلف شمال الاطلسي (الناتو) ياب دي هوب شيفر.
واوضح السهلاوي ان المؤتمر يتضمن اربع جلسات عمل اضافة الى الجلستين الافتتاحية والختامية تقدم خلالها 15 محاضرة وورقة بحثية وتغطي المحاور الرئيسية للمؤتمر.
واشار الى ان هذه المحاضرات والاوراق ستناقش العديد من القضايا ومن ابرزها الاحادية القطبية وسياسة القوى العظمى ودور القوى الصاعدة في النظام العالمي ومستقبل الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.
كما ستناقش المحاضرات حروب المستقبل ومستقبل التحالفات العسكرية وامن الخليج وادارة المخاطر وحماية المنشات والمرافق الحيوية اضافة الى التهديدات المستقبلية للامن القومي ومدن المستقبل الذكية وانعكاساتها على امن الدول والمؤسسات المالية الدولية والاستقرار الاقتصادي العالمي والاثار المستقبلية للازمة الاقتصادية العالمية والمستقبل المنظور لنظام النقد الدولي .
ولفت الى ان اختيار المركز لموضوع (التطورات الاستراتيجية العالمية) لمناقشته خلال مؤتمره السنوي لهذا العام يعكس اهمية المتغيرات الدولية والاقليمية. ورأى ان هذه المتغيرات تتطلب من المركز quot;فتح المجال لدراستها دراسة معمقة ومناقشة ابعادها المختلفة بهدف تحديد المعالم الرئيسية للمستقبل واتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع مختلف القضايا والموضوعات على النحو الذي يتوافق مع مصالحنا الوطنية والقوميةquot;.
وحول امكانية اضافة ما يحدث من اضطرابات في العالم العربي الى جدول اعمال المؤتمر اوضح السهلاوي ان المؤتمر سيناقش جميع التطورات السياسية والاقتصادية والعسكرية والامنية في العالم بما فيها ما يحدث في العالم العربي.
واضاف ان المركز باختياره هذا الموضوع كان له السبق في استشراف الوضع في المنطقة مشيرا الى ان هذه البحوث العلمية التي تناقش خلال المؤتمر ربما تسهم في وضع مقاربة دقيقة للتطورات الاستراتيجية العالمية بما لها من انعكاسات مباشرة ليس على دول الخليج العربية فحسب بل على منطقة الشرق الاوسط والعالم ايضا.