كشف أمين السر العام في الاتحاد الاماراتي لكرة القدم، الناطق الرسمي، يوسف عبد الله، النقاب عن وجود اتجاه لدى اتحاد بلاده، الى تطبيق نظام الاستعانة بخمسة حكام خلال المباريات المحلية، اعتبارًا من الموسم المقبل، اسوة بما يحدث حاليًا في دوري أبطال أوروبا.

_____________________________________________________________________________

دبي: قال يوسف عبد الله، في تصريحات لـquot;ايلافquot;، كلفنا لجنة الحكام التابعة للاتحاد الاماراتي، بإعداد الدراسات الكاملة عن تطبيق هذا النظام، للتأكد من وجود عدد كاف من الحكام المواطنين، يستطيعون أن يغطوا الزيادة التي ستحتاج إليها المبارياتquot;.

ويشهد التحكيم الاماراتي، تراجعًا كبيرًا في الفترة الاخيرة، دفع عددًا من ادارات الاندية الى المطالبة بالاستعانة بحكام أجانب لإدارة المباريات المهمّة والحساسة، في بطولة الدوري.

وأضاف quot; من الممكن أن يبدأ تطبيق هذه الفكرة على بعض المباريات المهمة سواء في بطولة الدوري أو الكأس، كخطوة أولى اذا لم تجد لجنة الحكام العدد الكافي والمؤهل لإدارة مباريات الدوري.

وذكر quot; نحن الان نراقب تجربة قطر في ما يتعلق بالاستعانة بـ5 حكام لإدارة مباريات دوري النجوم واذا تأكدنا ان التجربة قد اتت ثمارها ستكون خطوة مشجعة بالنسبة لناquot;.

وأوقف الاتحاد الاماراتي الاستعانة بحكام اجانب منذ ما يقرب من 20 عاما، مفضلا الاعتماد على الحكام المحليين.

وكانت ادارة النادي الاهلي، قد أرسلت قبل أيام قليلة مذكرة احتجاج الى اتحاد الكرة، ضد الحكم الدولي علي حمد، لوقوعه في أخطاء خلال مباراة الوصل في الجولة الاخيرة لبطولة الدوري، تسببت في خسارته بهدفين دون رد.

وأبدى يوسف عبد الله، عدم اعتراض اتحاد بلاده في تلبية مطالب الاندية في الاستعانة بحكام اجانب، لكن بشروط.

وكانت الجمعية العمومية لرابطة دوري المحترفين، قد اعتمدت في اجتماعها الاخير الاستعانة بحكام أجانب لإدارة مباريات الدوري.

وقال عبد الله، quot; لم نعترض على مطالب الاندية، بل على العكس رحبنا بهذه الفكرة، لكننا اشترطنا أن تستعين اتحادات الدول التي سنطلب حكاما منها، أن يستعينوا بحكامنا، في اطار ما يعرف بـ quot;برتوكول التعاونquot;، واعتقد أن هذا حقنا للحفاظ على حكامنا، والارتقاء بمستواهمquot;.

وأوضح quot; لقد خاطبنا أكثر من اتحاد في قارة اسيا، وبعضهم للأسف رفض هذه الفكرة، وبعضهم الاخر قد اقترح أن نستعين بحكامهم دون أن تتم المساواةquot;.

وكانت اليابان، واستراليا، وكوريا الجنوبية، قد رفضت الاستعانة بحكام إماراتيين، للمشاركة في ادارات الدوري المحلي في بلادهم.

وأكمل quot; هناك 3 دول فقط من أسيا، هي من أبدت استعدادها للتعاون معنا في هذا الجانب، وسنقوم قريبا بتفعيل هذه الاتفاقيةquot;.

ومضى يقول quot; نحن داخل اتحاد الكرة الاماراتي، مقتنعون تمامًا بعمل الحكام، وأنهم يؤدون عملهم على الوجه الاكمل، صحيح ان هناك بعض الاخطاء تحدث، وهذا أمر عادي في كرة القدم لانهم في النهاية بشر ومعرضون للخطأ شان أي عنصر يعمل في اللعبة، ولا يجب على الاندية أن تحمل الحكام أكثر من طاقاتهم ، كون لا احد منهم يعتمد خسارة أي فريق quot;.