باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان الوزير الان جوبيه واصل الاثنين والثلاثاء مشاوراته بشان الخيارات المطروحة لانهاء الازمة الليبية، من خلال اجراء اتصالات هاتفية مع نظرائه الصيني والاردني والاماراتي.

وقد تحادث ايضا مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مساء الاثنين. واجرى اتصالات هاتفية مع وزيري الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والاردني ناصر جودة، كما تحدث مجددا مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي التقاه الاحد في القاهرة.

وتباحث جوبيه ايضا صباح اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي وتناول الاجتماع مجموعة العشرين والملفات الدولية.

وتسعى فرنسا مع بريطانيا لكسب تأييد اكبر عدد ممكن من الدول لخطة لاقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وأضافت الخارجية الفرنسية ان عمرو موسى اكد له دعم جامعة الدول العربية للخطة.

لكن مثل هذه العملية لا يمكن ان تتم بدون ضوء اخضر من الامم المتحدة. وهذا يتطلب عملية تصويت على قرار في مجلس الامن الدولي لا يتوقع ان يلقى اي اعتراض. علما بان الصين وكذلك روسيا يتمتعان بحق النقض (الفيتو) بصفتهما من الدول الدائمة العضوية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;اننا نجري حاليا مع جميع شركائنا تقييما لكافة الخياراتquot; التي تسمح بانهاء اعمال العنف في ليبيا، معربا عن اسفه لquot;مواصلة القذافي اطلاق النار على شعبه.. وهو يمارس عنفا غير مقبول ضد المدنيينquot;.