القاهرة: اعلن المجلس العسكري في مصر مساء الخميس تشكيل مجلس استشاري من 30 عضوا مؤكدا ان اولى مهامه ستكون وضع مشروع قانون لتشكيل quot;جمعية تأسيسيةquot; تتولى اعداد دستور جديد للبلاد متجاهلا اعلان جماعة الاخوان المسلمين رفضها قيام اي quot;كيان غير منتخبquot; بالتدخل في وضع الدستور.

وقال بيان صادر عن المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ اسقاط نظام مبارك في شباط/فبراير الماضي، ان رئيسه المشير حسين طنطاوي اصدر قرارا بquot;انشاء مجلس استشاري يعاون المجلس (العسكري) خلال ادارته لشؤون البلاد فى المدة الباقية من المرحلة الانتقالية حتى اتمام انتخاب رئيس الجمهورية (..)quot;.

واضاف quot;وستبدأ اعمال المجلس الاستشاري بمناقشة مشروعي قانوني انتخاب رئيس الجمهورية والاجراءات الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية لاعداد دستور جديد للبلادquot;.

واعلن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان في وقت سابق الخميس انسحابه من المجلس الاستشاري احتجاجا على تدخل هذا المجلس في عملية اعداد الدستور الذي اعتبره quot;تهميشا للبرلمان وانتقاصا من صلاحياتهquot;.

ويقضي الاعلان الدستوري الصادر في 30 اذار/مارس الماضي بان يقوم الاعضاء المنتخبون في مجلسي الشعب والشورى باختيار لجنة من مئة عضو لوضع دستور جديد للبلاد.