مقديشو: وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى مقديشو في زيارة مفاجئة وغير مسبوقة الى الصومال على ما افاد مراسل فرانس برس.

وهذه اول زيارة يقوم بها امين عام الامم المتحدة الى مقديشو منذ اندلاع الحرب الاهلية في الصومال سنة 1991، حيث ان الزيارات على مستوى عال نادرة الى العاصمة الصومالية التي تعتبر من اخطر العواصم في العالم.

وافاد مراسل فرانس برس ان رئيس الوزراء الصومالي عبد الوالي محمد علي كان في استقبال بان كي مون في مطار العاصمة الصومالية مع قادة قوة السلام الافريقية في الصومال (اميصوم) التي تدعم الحكومة الانتقالية الهشة في وجه حركة الشباب الاسلامية المتطرفة.

وصرح عبد الرزاق محمد احد مسؤولي وزارة الاعلام الصومالية لفرانس برس ان quot;الوفد تحرسه قوات اميصوم وقوات الامن الصومالية وان بان سيعقد مؤتمرا صحافيا في القصر الرئاسي مع رئيس الوزراءquot;.

ومن غير المتوقع ان يلتقي الامين العام للامم المتحدة الرئيس الصومالي شريف الشيخ احمد الذي ليس في مقديشو حاليا.

وتم تعزيز الاجراءات الامنية في العاصمة الصومالية بمناسبة زيارة بان كي مون الذي كان يرتدي لدى وصوله سترة واقية من الرصاص عليها شعار الامم المتحدة ويرافقه حرس خاص مقنع. واغلقت الطرقات امام حركة السير عند وصول الوفد.

وشهدت مقديشو خلال السنوات الاخيرة مواجهات عنيفة جدا بين قوات الحكومة الانتقالية وقوة اميصوم من جهة ومقاتلي حركة الشباب من جهة اخرى لكن مقاتلي هذه الحركة انسحبوا في اب/اغسطس من مواقعهم في العاصمة.

غير ان العاصمة لا تزال تشهد هجمات منتظمة بالقنابل والسيارات المفخخة.