مقديشو: افادت مصادر متطابقة عن اندلاع معارك عنيفة فجر الخميس في مقديشو بعد هجوم شنته قوة السلام الافريقية على سوق حي البكرة، معقل حركة الشباب المجاهدين في العاصمة.

ووقع تبادل قصف بالمدفعية والسلاح الرشاش فجرا على خطوط الجبهة التي تحيط بسوق البكرة في منطقة سوق بكاد.

وافاد شهود في اتصالات هاتفية مع فرانس برس ان جنود القوة الافريقية (اميسوم) مدعومين بدبابات عبروا الشارع الكبير الذي يشكل خط الجبهة ويؤدي الى البكرة.

واوضح احد سكان سوق بكاد ان quot;المواجهات عنيفة جدا وشاركت فيها دبابات اميسومquot; مضيفا ان quot;الاشخاص القلائل الذين ما زالوا هنا قد فرواquot;.

من جانبه قال رئيس خدمة سيارات الاسعاف في العاصمة الصومالية علي موسى quot;هناك معارك كثيفة في عدة اماكن من مقديشو لكن من السابق لاوانه التحدث عن عدد الضحاياquot;، وكان اشار سابقا الى سقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

وتنتشر القوة الافريقية وقوامها تسعة الاف جندي اوغندي وبوروندي منذ 2007 في مقديشو لدعم الحكومة الانتقالية الصومالية الضعيفة التي يراسها شريف الشيخ احمد.

وتسيطر تلك القوة على نصف المدينة تقريبا لاسيما المطار والميناء، في وجه الحركة الاسلامية التي تسيطر على جزئها الشمالي الشرقي.

ومنذ شباط/فبراير حققت القوة الافريقية تقدما ودحرت الاسلاميين على خطي الجبهة الاساسيين في العاصمة وضيقت الخناق على سوق البركة.

وتزامن هجوم القوة الافريقية غداة بداية جسر جوي اقامه برنامج التغذية العالمي لمساعدة ضحايا الجفاف في البلاد.

ويعتبر المطار الدولي الذي يقع على شط البحر على بعد نحو ثلاثة كلم من خط الجبهة،ـ في مناى عن المعارك وخصوصا عن قذائف الهاون التي يطلقها المتمردون.

ويضم المطار اكبر قاعدة للقوة الافريقية، وتقلع منه يوميا طائرات شحن وركاب تتجه الى بلدان المنطقة.