نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء تأييده تعزيز الامكانات العسكرية في الصومال لمواجهة المتمردين الاسلاميين الشباب.

وقال بان في اجتماع لمجلس الامن خصص لمناقشة الوضع في الصومال quot;على الصعيد العسكري، علينا الا نستبعد انضمام قوات جديدة وتوسيع (عمل) قوة اميصومquot;، في اشارة الى قوة الاتحاد الافريقي المنتشرة في هذا البلد.

واضاف امام الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي quot;نقوم بتقييم مشترك على الارض وسنعود الى المجلس حاملين اقتراحاquot;.

وتابع بان كي مون الذي توجه الاسبوع الفائت الى مقديشو quot;في الانتظار، اتحدث باسم الاتحاد الافريقي والمشاركين في قوات اميصوم واطلب منكم اعادة النظر في الترتيبات المالية واللوجستية لدعم عمليات اميصومquot;.

ولاحظ انه خارج مقديشو، quot;فان المتمردين الاسلاميين في الصومال ينسحبون تحت وطاة الضغط المتزايد لقوات الحكومة (الصومالية) وميليشياتها، بدعم من قوات كينيا واثيوبياquot;.

وتضم قوة الاتحاد الافريقي التي تدعم الحكومة الانتقالية الصومالية 9700 جندي اوغندي وبوروندي. لكن السقف الذي سمح به مجلس الامن هو 12 الف جندي وتتواصل الدعوات الى تعزيز هذه القوة.

وتنتشر القوات الكينية في جنوب الصومال. وبدأت نيروبي في 14 تشرين الاول/اكتوبر هجوما عسكريا لطرد المتمردين الذين تحملهم مسؤولية سلسلة عمليات خطف وهجمات على اراضيها.