طرابلس: اعلن القائد العسكري الليبي خليفة حفتر الجمعة ان ابنا ثانيا له جرح واعقتل في طرابلس بيد احدى الميليشيات، معتبرا ان الجيش الليبي مستهدف من خلاله.

وكان صدام حفتر (24 عاما) جرح بالرصاص واعتقل قبل ادخاله للمستشفى للمعالجة، وذلك خلال اشتباك مع كتيبة الزنتان.

وقال خليفة حفتر لمجموعة من الصحافيين من بينهم مراسل فرانس برس quot;ابني بلقاسم كان متوجها لزيارة شقيقه صدام في المستشفى عندما اعتقل وجرح بالرصاص. وتم نقله الى المطار مقر كتيبة الزنتانquot;.

واوضح حفتر ان صدام اصيب باربع رصاصات في منطقة الركبة ولا يزال يتلقى علاجه في المستشفى. واشار الى ان الحال الصحية لابنه بلقاسم لا يزال غير معروف.

واضاف quot;هناك نية للاضرار بي وبابني (...) هذا اعتداء ضد الجيش الوطنيquot;.

وهذا الحادث هو الثالث من نوعه خلال اسبوع بين كتيبة الزنتان ورجال حفتر. وقتل شخص الخميس وجرح اثنان اخران احدهما صدام حفتر في اشتباك امام مصرف.

وكان خليفة حفتر المتحدر من بنغازي (شرق) منضويا في جيش الزعيم السابق معمر القذافي قبل ان ينشق عنه نهاية الثمانينات. وعاد الى ليبيا في اذار/مارس وانضم الى الثورة بعد ان امضى حوالى 20 عاما في الولايات المتحدة وتم تعيينه قائدا للقوات البرية خلال الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بنظام القذافي.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، انتخب ضباط حفتر قائدا لاركان quot;الجيش الوطنيquot; الذي تجري اعادة بنائه، الا ان هذا الخيار لم تثبته السلطات الجديدة رسميا.

ويعتبر نزع اسلحة الميليشيات التي قاتلت قوات القذافي امرا شديد الحساسية في ليبيا حيث بعض المجموعات المسلحة لا تبدو مستعدة لتسليم سلاحها.

وتسعى السلطات الى دمج 50 الفا من quot;الثوارquot; في القوات المسلحة والشرطة، الامر الذي يعارضه حفتر الذي يعتبر ان تصرف الميليشيات دليل على ان اعضاءها غير quot;منضبطينquot;.

وقال حفتر لا يمكن اطلاقا الاعتماد على الميليشيات. هذه ليبيا ليست الصومال. الجيش الوطني ضروري جدا واساسيquot;.

ودعا حفتر السلطات الى تسمية رئيس للاركان في وقت قريب، مضيفا quot;انا لم ات من الولايات المتحدة على اساس ان اتولى منصبا (...) هناك ضباط من كل ليبيا اجمعوا على تعييني رئيس اركان. انا مستعد ان اكون كذلك. هذه ليست رغبتي لكن ساقوم بهذه المهمة الوطنيةquot;.