عمّان: قالت السفارة الأميركية في عمّان في بيان الاثنين ان الولايات المتحدة سلمت الاردن طائرتي شحن جوي من طراز سي 130 أي مخصصة لسلاح الجو الملكي، في اطار منحة تضم ثلاث طائرات تبلغ قيمتها 45 مليون دولار.

وقال البيان، الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان quot;الولايات المتحدة سلمت طائرتين شحن من طراز سي 130 أي لسلاح الجو الملكي الأردني، وانه من من المقرر ان تصل طائرة ثالثة من الطراز نفسه الى الاردن في ربيع عام 2012 ليتم تسليمها في ذلك الوقتquot;.

واوضح البيان ان quot;هذه الطائرات تبلغ قيمتها 45 مليون دولار، وستستخدم لنقل البضائع جواquot;. واشار البيان الى ان مراسم التسليم جرت في قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية في حضور السفير الاميركي في المملكة ستيوارت جونز والامير فيصل بن الحسين ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق الركن مشعل محمد الزبن وقائد سلاح الجو الملكي اللواء الركن الطيار مالك الحباشنة.

وبحسب البيان، فقد وصلت هاتان الطائرتان الى مطار ماركا في شرق عمان في 17 من الشهر الحالي.

من جانب آخر، اكدت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;تسلم هاتين الطائرتين يأتي في اطار استراتيجية القوات المسلحة وخططها الرامية الى تطوير وتحديث القوات المسلحة ورفع كفاءتها في مختلف المجالات، لتبقى من احدث الجيوش في العالم إعدادًا وتدريبًا وتسليحا وتأهيلاquot;.

واوضحت ان هذه الطائرات quot;تعتبر من احدث طائرات النقل العسكري الجوي في العالم وهي مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات التي تمكنها من اداء مهامها بكل كفاءة وتميزquot;. واشارت الوكالة الى ان quot;هذه الطائرات ستساهم في تحقيق نقلة نوعية لاسطول النقل الجوي في سلاح الجو الملكي الاردنيquot;.

وقالت انها quot;ستساهم في زيادة قدرة القوات المسلحة في مجال النقل الجوي بما يتناسب مع تعدد ادوارها ومسؤولياتها في تقديم الدعم اللوجستي والمساهمة في نقل القوات الاردنية في مختلف مهام حفظ السلام والامن الدوليين وتسهيل عمليات نقل المستشفيات الميدانية العسكرية الموجودة في كل من افغانستان وهايتي وساحل العاج والكونغو وليبيريا وليبيا وايصال المساعدات الانسانية لأي دولة في العالمquot;.