اربيل: جدد رئيس اقليم كردستان العراق الجمعة تاكيده على quot;دستوريةquot; العقد النفطي الموقع مع quot;اكسون موبيلquot;، بعد ايام قليلة من تأكيد رئيس الوزراء نوري المالكي ان الشركة الاميركية وعدت بquot;بمراجعة قرارهاquot;.

وقال مسعود بارزاني خلال زيارة الى دهوك (410 كلم شمال بغداد) quot;قمنا بعقد اول لقاء مع ممثلي شركة ايكسون في 25 ايار/مايو 2011 (...) وارسلنا رسالة للسيد نوري المالكي لنبلغه بالامر وقلنا له اننا سنخبره بكل التطورات، ولم يمانعquot;.

واضاف اثناء اجتماع مع استاذة جامعات انه quot;بعد اجراءات توقيع العقد ايضا، ارسلنا رسالة لنبلغه (المالكي) فيها بالتفاصيل، وقال هذا امر جيد، لكنهم في الاخير احدثوا تلك الضجة وقالوا ان ذلك مخالف للدستورquot;.

وتابع الزعيم الكردي quot;اوكد لكم ان كل الاجراءات هي وفق الدستور وقانون النفط والغاز وبحسب الملحق المرفق معه الذي ينص على انه يحق ابرام العقود النفطية لحين اقرار قانون النفط والغازquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، وقعت شركة quot;اكسون موبيلquot; الاميركية عقدا للاستكشاف النفطي مع اقليم كردستان العراق، لتعلن بغداد اثر ذلك انها تدرس خياراتها في ما يتعلق بالشركة العملاقة.

واوضح مسؤول في وزارة النفط العراقية ان اثنتين من المناطق التي يشملها العقد وهي القوش وبردراش تقع ضمن محافظة نينوى التي تريد كردستان ضمها الى منطقتها التي تتمتع بحكم ذاتي، وهو ما ترفضه بغداد.

وتعتبر بغداد كل عقد موقع من دون موافقتها عقدا باطلا.

وفي الماضي، حرمت بغداد شركات النفط التي وقعت على عقود في كردستان العراق، من التقدم بعطاءات او توقيع عقود لحقول نفطية اخرى.

وتاتي تصريحات بارزاني اليوم بعدما اكد المالكي لوكالة فرانس برس اثر عودته من زيارة الى الولايات المتحدة الاسبوع الماضي انه عقد لقاء في واشنطن مع وفد من quot;اكسون موبيلquot; حيث quot;اطلعناهم على وضع هذه العقودquot;.

واضاف quot;هم وعدوا بان يراجعوا قرارهمquot;.