نيقوسيا:نفى المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في سوريا زهير سالم السبت لوكالة فرانس برس مسؤولية الجماعة عن الاعتداءات الانتحارية التي وقعت امس الجمعة، متهما النظام ب quot;افتعالquot; بيان عن تبني تلك الاعتداءات باسم الاخوان.

وردا على بيان نشره احد المواقع التي قيل انها لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا وتبنى باسمها الاعتداءات التي اسفرت عن 44 قتيلا واكثر من 150 جريحا، قال المتحدث quot;انها صفحة مفتعلة باسمنا على شبكة الانترنتquot;.

واضاف المتحدث الذي تم الاتصال به من لندن ان quot;النظام هو الذي اعد البيان وكذلك الاعتداءاتquot;، على حد قوله.

كما نفت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا على موقعها الالكتروني الرسمي (www.ikhwansyria.com) مسؤوليتها عن تفجيري دمشق أمس الجمعة، وقالت الجماعة إن البيان الذي نسب اليها مسؤوليتها عن تفجيري كفرسوسة مدسوس.

ونسب المجلس الوطني السوري، ابرز حركات المعارضة في سوريا التي تشكل جماعة الاخوان المسلمين احد مكوناتها، الى نظام الرئيس بشار الاسد quot;المسؤولية المباشرةquot; عن الاعتداءين.

وقال المجلس في بيان على موقعه ان quot;النظام السوري وحده يتحمل المسؤولية المباشرة عن التفجيرين الإرهابيين مع أجهزته الأمنية الدموية التي أرادت أن توجه رسالة تحذير للمراقبين (العرب) بعدم الاقتراب من المقرات الأمنية وأخرى للعالم بأن النظام يواجه خطرا خارجيا وليس ثورة شعبية تطالب بالحرية والكرامةquot;.

كما اتهم المجلس الوطني النظام السوري بquot;نقل آلاف المعتقلين إلى مقرات عسكرية محصنة، وتحذير الأطباء والعاملين في المشافي من الإدلاء بأي تصريحات للمراقبين العرب، ومحاولة إخفاء أي آثار تدل على حدوث عمليات قتل أو تعذيب أو مقابر جماعية يتم فيها إخفاء الذين يتم قتلهم على أيدي زبانية النظامquot;.

وكانت الوكالة الفرنسية قالت إن جماعة الاخوان المسلمين في سوريا أعلنت السبت مسؤوليتها عن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا مركزين للامن في دمشق امس واسفر عن سقوط 44 قتيلا على الاقل.

وأوضحت الوكالة أن الجماعة قالتعلى موقعها الالكتروني (اخوان-اس واي) ان quot;احدى كتائبنا الجهادية حزب السنة الغالبون تمكنت من استهداف مبنى ادارة امن الدولة في كفرسوسة بقلب عاصمة الامويين دمشق بعملية ناجحةquot;.

واوضحت ان quot;اربعة استشهاديين من خيرة شبابنا المجاهد نفذوا العملية التي اوقعت العديد من القتلى والجرحىquot;.

في هذه الاثناء، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اربعة مدنيين قتلوا السبت في حمص ودعا بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية الى التوجه الى هذه المحافظة الواقعة وسط البلاد وتشهد اعمال عنف.

وقال المرصد انه quot;عثر صباح اليوم في شوارع مدينة الحولة على جثامين اربعة مواطنين (...) ظهرت على اجسادهم اثار تعذيبquot;، مشيرا الى ان quot;الاجهزة الامنية ومجموعات الشبيحة كانت اعتقلتهم بعد منتصف ليل الجمعة السبت من حي البستان في كفرلاهاquot;.

واضاف انه quot;عثر على مواطن خامس في حالة خطرةquot;.

وطالب المرصد quot;وفد مراقبي الجامعة العربية بالتوجه الفوري الى مدينة الحولة لتوثيق هذا الانتهاك الفاضح لحقوق الانسان الذي يعتبر غيضا من فيض لما جرى ويجري في سورياquot;.

وذكر المرصد من جهة اخرى، ان قوات عسكرية كبيرة ترافقها دبابات وناقلات جند مدرعة quot;اقتحمتquot; بلدة بصر الحرير ومنطقة اللجاة في محافظة درعا (جنوب).

واضاف المرصد ان هذه القوات quot;تبحث عن عشرات الجنود المنشقين المتوارين في تلك المنطقةquot;، معربا عن خشيته من ان quot;يكون مصيرهم مصير عشرات الجنود المنشقين الذين قتلوا يوم الاثنين الماضي في جبل الزاوية بعد محاصرتهم قرب بلدة كنصفرةquot;.

من جهة اخرى، قال المرصد ان quot;مواطنين استشهدا في مدينة نوى احدهما طفل يبلغ من العمر 15 عاما، متاثرين بجروح اصيبا بها خلال اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية الجمعةquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان تحدث عن مقتل 22 مدنيا الجمعة، quot;11 منهم في مدينة حمص واثنان في مدينة دوما بريف دمشق (...) وثلاثة في مدينة حماة وثلاثة في محافظة ادلب فيما استشهد مواطنان برصاص الامن في محافظة درعا ومواطن في دير الزورquot;.

كما قتل 44 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 160 في هجومين انتحاريين بسيارتين مفخختين استهدفا مركزين للامن في دمشق نسبتهما السلطات الى تنظيم القاعدة في حين اتهمت المعارضة النظام بالوقوف وراءهما.

تشييع ضحايا الاعتداءات في الجامع الاموي بدمشق

وشارك الاف الاشخاص السبت في الجامع الاموي بالعاصمة السورية في تشييع جنازة 44 عسكريا ومدنيا قتلوا امس في اعتداء انتحاري مزدوج نسبته السلطات الى تنظيم القاعدة.

وقد صلى المشاركون في داخل الجامع الاموي امام النعوش التي لفت بالاعلام السورية، فيما احتشدت خارجه جموع حملت اعلاما طبعت عليها صورة الرئيس بشار الاسد واعلام حزب البعث الحاكم في سوريا.

وتولى عناصر من الشرطة ومدنيون مسلحون حماية المحتشدين.

وقرأ وزير الاوقاف السوري عبد الستار السيد في الجامع بيانا مشتركا اصدره رجال دين مسيحيون ومسلمون.

وندد رجال الدين ب quot;الاعتداءات الاجرامية التي وقعت الجمعة ... وبعمليات القتل والتدمير والتخريب التي ارتكبت (في اطار) مؤامرة خطرة مدبرة ضد سورياquot;.

واضاف البيان quot;نطلب من الشعب السوري ان يدرك ان سوريا مستهدفةquot;.

وقال رجال الدين quot;نؤكد اننا نقف مع الشعب السوري في مواجهة المؤامرة. نرفض كل انواع التطرف الذي تشكله المنظمات الارهابيةquot;.

وعزا المجلس الوطني السوري، ابرز حركات المعارضة، الى النظام quot;المسؤولية المباشرةquot; عن الاعتداءات.

لبنانلن يشاركبلجنة المراقبين الخاصة بسوريا

أعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور اليوم ان بلاده لن تشارك بلجنة المراقبين العرب المكلفة من قبل جامعة الدول العربية بشأن الأزمة السورية.

واوضح منصور في حديث تلفزيوني ان هناك توافقا بين الرئيس العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي على عدم المشاركة مشيرا الى ان ميقاتي وجد أن الأمر غير ضروري لذلك نأى بلبنان عن المشاركة باللجنة.

وقال ان السلطات السورية رحبت باللجان المرسلة ولو كان لبنان معهم لكان محل ترحيب ايضا لافتا الى ان هذا الموضوع لا يحمل أية خلفيات.

يذكر ان جامعة الدول العربية والحكومة السورية وقعتا الاسبوع الماضي على البروتوكول الخاص بارسال مراقبين من جامعة الدول العربية الى سوريا لمراقبة الأوضاع والتأكد من تنفيذ النظام السوري كافة بنود المبادرة العربية بهذا الشأن.

البحرين تشارك في وفد مراقبي الدول الخليجية في سوريا

اعلنت البحرين السبت انها ستساهم ضمن الوحدة الخليجية التي تشارك في بعثة مراقبي الجامعة العربية لمراقبة الوضع في سوريا، بحسب ما افاد مصدر رسمي.

واوضحت وزارة الخارجية البحرينية في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان quot;هذا القرار يأتى إيمانا من مملكة البحرين بأهمية العمل العربي المشترك، وانطلاقا من دورها كعضو في جامعة الدول العربية, واستنادا لاهتمامها بالمساهمة في مراقبة الأمن والسلام في المنطقة العربيةquot;.

واضافت ايضا انه ياتي quot;بناء علي قرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية بارسال مجموعة موحدة من المراقبين تمثل كافة دول المجلس ضمن بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الوضع في سوريا، وبعد توقيع الحكومة السورية على برتوكول المركز القانوني و مهام بعثة جامعة الدول العربيةquot;.

وتندرج هذه المهمة في خطة الخروج من الازمة التي اقترحتها الجامعة العربية والتي تنص على وقف اعمال العنف والافراج عن المعتقلين السياسيين وسحب الجيش من المدن وحرية تنقل المراقبين العرب والصحافة في البلاد.

ويتوقع وصول المراقبين الاثنين الى العاصمة السورية.