نيقوسيا:دعا الناشطون المطالبون بالديموقراطية في سوريا الى التظاهر الجمعة تحت شعار quot;بروتوكول الموتquot; في اشارة الى بروتوكول المراقبين العرب الذي وقعته سوريا الاثنين مع الجامعة العربية معتبرين ذلك quot;مناورةquot; من النظام.
وكتب الناشطون على صفحتهم على الفيسبوك quot;بروتوكول الموت، رخصة مفتوحة للقتلquot;.

واعتبروا ان النظام استغل توقيع البروتوكول لتكثيف عملياته العسكرية quot;الهمجيةquot; التي يخوضها ضد المدن المتمردة منذ بدء حركة الاحتجاج.
واعلنت المعارضة السورية سقوط 250 قتيلا على الاقل خلال الساعات ال48 التي سبقت توقيع بروتوكول القاهرة.

كما دعا quot;شباب قامشلو للحريةquot; في بيان لهم إلى التظاهر الجمعة أيضا، وقال البيان:quot; كلما إزداد القتل تزداد ثورتنا معه قوتنا وصلابة, وكلما تم منح هذا النظام المهل نزداد أيمانا بقدسية أهداف ثورتنا, ولذا نحن مستمرون رغم كل قوة النظام وآلة قتله، رغم إدراكنا بإن خمسون عاما من عمر هذا النظام قضاه في تكوين صداقات مع الدول القمعية مثله والتي ردت له الجميل في محتنه فقاموا بإبطال أي مشروع قرار قد يدين القتل العام الذي يمارس بحق الأطفال والنساء والشيوخ فضلا عن وردات سوريا من الشبابquot;.

وتابع البيان:quot; وأمام هذا الواقع قام العرب بربط أياديهم وتكميم أفواههم متذرعين بحجج واهية (الحرب الأهلية , وتقسيم سوريا ,وأنتشار الفوضى في المنطقة) متغاضين بإن النظام ورغم محاولته في كل ساعة من ساعات الثورة أن يحولها لحرب بين الأخوة ولكنه فشل, لذا نحن في ثورة شباب قامشلو للحرية مستمرون في التظاهر والخروج في مظاهرتنا السلمية ,لإسقاط النظام ومحاكمة القتلة وكل من كان شريكا في معاناة السوريين ولذا ندعوا كل أبناء سوريا كوردا وعربا إلى الخروج في مظاهرات حاشدة تنديدا بمنح العرب للمهل المتتالية وليرفعوا أياديهم عن قضية الشعب السوري عندما تبين أن الدم السوري رخيص في موازيين العربquot;.

ودعا البيانالكورد في مناطق التواجد الكوردي بشكل خاص إلى الخروج في مظاهرات تؤكد علىالانخراطالتام والتأييد والالتزام بالثورة.

ودعا المجلس الوطني السوري الاربعاء الى اجتماعات طارئة للجامعة العربية ومجلس الامن الدولي متحدثا عن quot;مجازرquot; ترتكب.
ومن المرتقب وصول طليعة المراقبين العرب الذين قررت الجامعة العربية ارسالهم الى سوريا للاشراف على تنفيذ الخطة العربية لحل الازمة في هذا البلد الخميس.

وبعثة المراقبين هي جزء من خطة عربية وافقت عليها سوريا في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر وتدعو الخطة كذلك الى وقف اعمال العنف في سوريا والافراج عن معتقلين وسحب الجيش من المدن والمناطق السكنية.
وقد اعلن مساعد الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الثلاثاء في القاهرة ان اول فريق من المراقبين العرب سيتوجه الى سوريا الخميس قائلا ان quot;مقدمة من المراقبين بقيادة سمير سيف اليزل ستتوجه الى دمشق الخميسquot;.

وقالت الجامعة ان الفريق الاولي سيضم مراقبين امنيين وقانونيين واداريين وخبراء، ويتوقع ان يليه فريق من الخبراء في حقوق الانسان.
وميدانيا، قتل اربعة مدنيين بينهم امرأة برصاص قوات الامن التي اطلقت نيران الرشاشات الثقيلة في حي بابا عمرو في حمص (وسط) كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

واضاف المرصد انه في محافظة ادلب quot;اقتحمت قوات عسكرية سورية ترافقها دبابات وناقلات جند مدرعة مدينة خان شيخون ويسمع الان صوت اطلاق رصاص كثيف وانفجارات تتزامن مع اقتحام المدينةquot;.