قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث الساعة 17:14 بتوقيت غرينيتش
القاهرة:وقعت سوريا بعد ظهر الاثنين في مقر الجامعة العربية في القاهرة البروتوكول المحدد للاطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب الى سوريا، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقام بالتوقيع عن الحكومة السورية نائب وزير الخارجية فيصل المقداد وعن الجامعة العربية نائب الامين العام احمد بن حلي في حضور الامين العام للجامعة نبيل العربي، بحسب المصدر نفسه.

ويفتح توقيع البروتوكول الباب لتطبيق الخطة العربية لتسوية الازمة السورية التي تقضي بوقف العنف ثم عقد مؤتمر للحوار الوطني بين دمشق وكافة مكونات المعارضة السورية.

وترددت الحكومة السورية لفترة طويلة في توقيع هذا البروتوكول ما دفع الجامعة العربية الى فرض عقوبات سياسية واقتصادية عليها.

ومن جهته، اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان المراقبين الذين سيتوجهون الى بلده بموجب البروتوكول الموقع مع الجامعة العربية الاثنين quot;مرحب بهمquot; في سوريا، مؤكدا ان دمشق وقعت هذه الوثيقة اليوم quot;بعد ادخال تعديلات (عليها) اخذا بمطالبquot; دمشق.

وقال المعلم في مؤتمر صحافي في دمشق quot;لنبدأ هذه الصفحة بالتعاون مع الامين العام للجامعة العربية (نبيل العربي) وبعثة المراقبين الذين نرحب بهم في وطنهم الثاني سورياquot;.

ووقع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد مع نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي في حضور الامين العام للجامعة نبيل العربي، البروتوكول في القاهرة اليوم.

واكد المعلم ان دمشق وقعت البروتوكول quot;بعد ادخال تعديلات (عليه) اخذا بمطالبquot; دمشق.

وقال في المؤتمر الصحافي quot;لو لم تدخل تعديلاتنا على مشروع البروتوكول لم نكن لنوقع مهما كانت الظروفquot;، مؤكدا ان quot;السيادة السورية اصبحت مصانة في صلب البروتوكول والتنسيق مع الحكومة السورية سيكون تاماquot;.

واكد المعلم ان بلاده وقعت على بروتوكول بعثة المراقبين التي قررت الجامعة العربية ارسالها الى سوريا quot;بعد ادخال تعديلات (عليه) اخذا بمطالبquot; دمشق.

وقال المعلم في مؤتمر صحافي في دمشق quot;لو لم تدخل تعديلاتنا على مشروع البروتوكول لم نكن لنوقع مهما كانت الظروفquot;، مؤكدا ان quot;السيادة السورية اصبحت مصانة في صلب البروتوكول والتنسيق مع الحكومة السورية سيكون تاماquot;.

وصرح انه ليس هناك اي تغيير في موقف روسيا المساند لسوريا في الازمة التي تشهدها منذ منتصف آذار/مارس الماضي، مؤكدا ان دمشق وقعت البروتوكول مع الجامعة العربية quot;بناء على نصيحتهاquot;.

وقال المعلم ردا على سؤال في مؤتمر صحافي في دمشق quot;لا تغيير في موقف روسيا حيال سورياquot;.

واضاف ان قبول البروتوكول تم بناء على quot;نصيحتهاquot;.

وقال المعلم انه ليس هناك اي تغيير في موقف روسيا المساند لسوريا في الازمة التي تشهدها منذ منتصف آذار/مارس الماضي، مؤكدا ان دمشق وقعت البروتوكول مع الجامعة العربية quot;بناء على نصيحتهاquot;.

وقال المعلم ردا على سؤال في مؤتمر صحافي في دمشق ان quot;التنسيق مع الروس يتم بشكل يومي. لا يوجد اي تغير في موقف روسياquot;.

واضاف ان روسيا quot;موقفها واضح وهم كانوا ينصحون سوريا بالتوقيع على البروتوكول ونحن لبينا هذه النصيحة ايضاquot;.

وشكلت موسكو طوال الفترة الماضية العائق الرئيسي امام اصدار مجلس الامن اي قرارات تدين القمع الدامي في سوريا منذ انطلاق الاحتجاجات في منتصف آذار/مارس.

وتقدمت روسيا الخميس الى مجلس الامن بمشروع قرار يدين اعمال العنف في سوريا من قبل quot;جميع الاطرافquot;، بحسب نسخة مشروع القرار التي حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وعبرت واشنطن عن استعدادها للتعاون مع روسيا في هذا النص الذي انتقدته فرنسا بشدة.

وحصل النص الروسي في مجلس الامن منذ الان على دعم الهند. وقال السفير الهندي لدى الامم المتحدة هارديب سينغ بوري quot;سبق ان قلنا اننا سندعم هذا النوع من القراراتquot;.

وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان quot;وفد المقدمةquot; لبعثة المراقبين العرب الذي سيعد الترتيبات اللوجستية للبعثة سيتوجه الى دمشق خلال 72 ساعة.

طلائع بعثة المراقبين تصل خلال 72 ساعة

وصرح العربي في مؤتمر صحافي بعد توقيع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد البروتوكول الذي يحدد الاطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب انه سيتم quot;خلال يومين او ثلاثة ايفاد مقدمة من المراقبين برئاسة السفير سمير سيف اليزل الامين العام المساعد للجامعة العربية وبمشاركة مراقبين امنيين وقانونيين واداريينquot;.

واضاف quot;ستتبعها بعثات اخرى يضم كل منها عشرة مراقبين متخصصين في حقوق الانسان والنواحي القانونية والأمنيةquot;.

وتابع ان quot;لدى الجامعة العربية قائمة تضم مئة مراقب من منظمات غير حكومية عربية وممثلي حكومات عربية وسيتم رفع هذا العدد فيما بعدquot; موضحا ان quot;مدة البروتوكول شهر قابلة للتجديد وسيتم سريانه اعتبارا من اليومquot;.

وشدد العربي على ضرورة وجود quot;حسن نواياquot; لدى جميع الاطراف لتنفيذ البروتوكول مشيرا الى ان quot;المراقبين سيقومون بالتحرك في مختلف المناطق السورية واعداد تقاريرquot;.

وقال ان quot;البروتوكول لا يعدو ان يكون الية عربية للذهاب الى سوريا والتحرك بحرية في المناطق المختلقة للتحقق من تنفيذ المبادرة العربية التي سبق ووافقت عليها الحكومة السوريةquot;.

واكد الامين العام للجامعة انه quot;خلال ايام لا تتجاوز الاسبوع سيتم عقد اجتماع موسع للمعارضة السورية بكافة اطيافها بالجامعة العربية لبلورة موقفها وسيتم بعد هذا الاجتماع دعوة الحكومة السورية لحوار مع المعارضةquot;.

المعارضة تعتبر توقيع دمشق بروتوكول المراقبين quot;مراوغةquot;

من جهته، اعتبر المجلس الوطني السوري المعارض الاثنين ان توقيع دمشق على البروتوكول المحدد للاطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب quot;هو مجرد مراوغةquot; لمنع احالة الملف السوري على مجلس الامن الدولي.

وقال رئيس المجلس الوطني برهان غليون في ختام اجتماعات المجلس في تونس quot;لا نرى شيئا سوى مراوغةquot; مضيفا quot;الجامعة العربية اتاحت للنظام السوري التهرب من مسؤولياتهquot;.

واضاف quot;النظام يراوغ لكسب الوقت ومنع تحويل الملف الى المجلس الدوليquot;.

وقد وقعت سوريا بعد ظهر الاثنين في القاهرة البروتوكول المحدد للاطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب الذين اعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان طلائعهم سيتوجهون الى دمشق خلال 72 ساعة.

وحول التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين قال غليون quot;يدل كلامه ان ليس في نيتهم تطبيق اي مبادرة وبكلامه يهدد المراقبين قبل ان ياتوا ان هناك مناطق آمنة واخرى لا، ما يحصل هو مجرد مراوغةquot;.

وكان المعلم اوضح ردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي في دمشق ان المراقبين سيذهبون الى quot;المناطق الساخنةquot; لكن من quot;المستحيل زيارة اماكن عسكرية حساسةquot;.

يشار الى ان المجلس الوطني السوري الذي اسس في نهاية ايلول/سبتمبر في اسطنبول يضم معظم التيارات السياسية وخصوصا لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين والاخوان المسلمين، الحركة المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا واحزابا كردية واشورية.

باريس تريد بدء مهمة المراقبين في أسرع وقت

وطالبت فرنسا اليوم الاثنين بان يتمكن المراقبون العرب الذين وافقت دمشق على استقبالهم، من القيام quot;بمهمتهم على الارض في اسرع وقتquot; في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية quot;في اليومين الماضيين، سقط ثلاثون قتيلا آخرين والامر ملحquot;.

واضافت ان ارسال مراقبين quot;يشكل احد عناصرquot; خطة قدمتها الجامعة العربية الى سوريا وتجاهلتها دمشق حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسي برنار فاليرو quot;لقد اخذنا علما باعلان توقيع سوريا بروتوكول ارسال مراقبين، ويجب ان يتمكن هؤلاء المراقبون فعليا من اداء مهمتهم باسرع وقت ممكن على الارضquot;.

واضاف quot;عودنا نظام دمشق بالفعل منذ اشهر على عدم احترام التعهدات التي قطعها بنفسه وعلى تكثيف المناورات المماطلة حيال المجموعة الدوليةquot;.

واكد الناطق الفرنسية من جديد انه بالنسبة لفرنسا، الرئيس السوري بشار الاسد quot;فقد كل شرعيةquot;.

وذكر الناطق بان خطة الجامعة العربية تنص الى جانب ارسال مراقبين عرب على quot;وقف القمع والافراج عن كل الذين سجنوا خلال التظاهرات وعودة الجيش الى الثكنات والسماح بدخول وسائل اعلام اجنبيةquot;.

جعارة: الجامعة العربية شريك في قتل السوريين

من جانبه، اتهم بسام جعارة، المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية (لندن)، الجامعة العربية بالاشتراك في الجريمة التي ينفذها النظام السوري. وقال جعارة إن quot;المعلم يريد تحويل البعثة الى شهود زورquot;.

وأضاف quot;إذا كانت كوسوفو تحملت ثلاثة الاف مراقب فان سوريا تحتاج الى ثلاثين الف مراقب لكي يتابعوا ماذا يجري على الأرضquot;. وطالب جعارة بعدم عسكرة الثورة، لافتًا quot;الجامعة العربيّة أصبحت شريكًا في قتل السوريينquot;.

طهران تدعم توقيع دمشق لبروتوكول المراقبين

وايدت ايران قرار سوريا التي تشهد احتجاجات شعبية الموافقة على ارسال مراقبين الى اراضيها بطلب من الجامعة العربية، على ما اعلن مساعد وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد صرح قبيل اعلان دمشق موافقتها على دخول بعثة مراقبين عربية الى اراضيها الاثنين ان تحركات الدول العربية بشأن سوريا التي تشهد اضطرابات quot;تشبه النكتةquot;.

وصرح عبد اللهيان لقناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية ان quot;موقف ايران الرسمي حول سوريا والمبادرة العربية هو الموافقة والقبول بكل ما يراه بشار الاسد مقبولاquot;.

واضاف ان المبادرة العربية quot;تشمل نقاطا كثيرة تبحثها ايران ايضاquot; ولو انها لا تعالج جميع المسائل.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن احمدي نجاد قوله ان quot;بعض الدول في المنطقة تقوم بتحركات تعتبرها ايران اشبه بالنكتةquot; تجاه سوريا.

واضاف ان quot;بعض دول المنطقة التي لم تجر اية انتخابات في تاريخها، اجتمعت واصدرت قرارات ضد دولة اخرى قائلة لها +لماذا لا تجرون انتخابات+quot;.

وأتت هذه الانتقادات قبل ساعات من توقيع دمشق بعد ظهر الاثنين في القاهرة البروتوكول الذي يحدد الاطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب التي قررت الجامعة العربية ارسالها الى هذا البلد، في خطوة لانهاء الاضطرابات التي تهز البلاد منذ تسعة اشهر.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تعليق مشاركة سوريا في مؤسسات الجامعة العربية احتجاجا على قمع نظام بشار الاسد للتظاهرات والذي اوقع بحسب تقديرات الامم المتحدة نحو خمسة الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تعليق مشاركة سوريا في مؤسسات الجامعة العربية احتجاجا على قمع نظام بشار الاسد للتظاهرات والذي اوقع بحسب تقديرات الامم المتحدة قرابة 5 الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس.

ويأتي التوقيع بعدما تقدمت روسيا قبل ايام بمشروع قرار الى مجلس الامن الدولي يدين اعمال العنف في سوريا، في خطوة مفاجئة نظرا لعرقلتها تبني اي نص ضد دمشق في المجلس منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف آذار/مارس.

كما يأتي قبيل اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الاربعاء في القاهرة كان يفترض ان يطلب نقل من مجلس الامن تولي ملف الازمة السورية اذا لم توقع سوريا بروتوكول المراقبين.

وكان مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض قال في اتصال مع فرانس برس الاثنين quot;نتوقع ان توقع الحكومة السورية البرتوكول اليوم ونتمنى بداية الحل العربي (...) لكي ننأى بسوريا عن الحرب الاهلية والتدخل الاجنبيquot;.

واضاف ان quot;الامين العام للجامعة العربية (نبيل العربي) يرفض التدخل الاجنبيquot;.

وكان الفياض قال للصحافيين عقب لقائه مساء الاحد وزير الخارجية المصري محمد عمرو ان quot;اخبارا طيبة وصلت من دمشق وان شاء الله سيتم التوقع على البرتوكول العربي الاثنين في الجامعة العربية وهذا يعتبر بداية طيبةquot;.

واضاف quot;لقد طرحنا مبادرة عراقية لتقريب وجهات النظر بين اطراف الازمة السورية مستندة الى رفض التدخل الاجنبي ومنع مقدمات التقسيم والفتنة الطائفية او الحرب الاهلية في سوريا التي ستنعكس سلبا على كل المنطقة ودعم الشعب السوري من خلال توفير فرص حل وطني ومن خلال اتصال بين المعارضة والحكومة تحت المظلة العربية من اجل امجاز الاصلاح الحتمي الذي يجب ان يحصل في سورياquot;.

بدوره اعرب الوزير المكلف الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله في الرياض الاحد عن تفاؤله بان توقع سوريا quot;في غضون 24 ساعةquot; بروتوكول الجامعة العربية الخاص بارسال مراقبين الى اراضيها.

واضاف ردا على سؤال ان المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي سيعقد الاربعاء المقبل في القاهرة quot;سيتخذ قرارات اذا لم يوقع السوريون على البروتوكولquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تعليق مشاركة سوريا في مؤسسات الجامعة العربية احتجاجا على قمع نظام بشار الاسد للتظاهرات والذي اوقع بحسب تقديرات الامم المتحدة قرابة 5 الاف قتيل منذ منتصف اذار/مارس.

واتخذ هذا القرار بتأييد 18 دولة اذ امتنع العراق عن التصويت بينما اعترض اليمن ولبنان على القرار اما سوريا فلم يكن يحق لها المشاركة في الاقتراع وفقا لميثاق الجامعة.

وقرر الوزراء العرب في 27 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تصعيد الضغوط على دمشق وفرضوا مجموعة من العقوبات الاقتصادية عليها على رأسها quot;منع سفر كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الى الدول العربية وتجميد ارصدتهم في الدول العربيةquot;.

وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اعلن السبت اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري في الدوحة ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات التي اصدرتها بشأن سوريا.

ويأتي التوقيع السوري بعدما تقدمت روسيا قبل ايام بمشروع قرار الى مجلس الامن الدولي يدين اعمال العنف في سوريا، في خطوة مفاجئة نظرا لعرقلتها تبني اي نص ضد دمشق في المجلس منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف آذار/مارس.