الرياض: اعرب الوزير المكلف الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبد الله في الرياض الاحد عن تفاؤله بان سوريا ستوقع بروتوكول الجامعة العربية الخاص بارسال مراقبين الى اراضيها في غضون 24 ساعة.

وقال بن علوي للصحافيين في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست في مطار الرياض quot;نحن متفائلون بان سوريا ستوقع على البروتوكول (الخاص بارسال مراقبين) الذي طرحته الجامعة العربية خلال 24 ساعةquot;.

وعبر عن امله في ان quot;تبدأ البعثة العربية الى سوريا في التوافد للمساعدة في اخراجها من ازمتها وتجنيب العالم العربي التدخلات الاجنبيةquot;.

واضاف ردا على سؤال ان المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي سيعقد الاربعاء المقبل في القاهرة quot;سيتخذ قرارات اذا لم يوقع السوريون على البروتوكولquot;.

من جهته، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني quot;نامل ان يوقع (الرئيس السوري بشار الاسد) البروتوكول. اليوم، وصلتنا معلومة انه سيوقع صحيح ام غير صحيح؟ سنرىquot;.

وتابع ردا على سؤال ان quot;تنحي الاسد او تغيير النظام يعني الشعب السوري، اهم شيء هو وقف العنف والقتل واطلاق الاسرى وادخال الاعلاميين للاطلاع على الحقيقة. المهم ان يتصالح (الاسد) مع شعبه اما التغيير فهذا امر يخص الشعب السوريquot;.

وكان الشيخ حمد اعلن اثر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية العربية للملف السوري في الدوحة امس السبت ان الجامعة العربية تعتزم الطلب من مجلس الامن الدولي تبني القرارات الخاصة بسوريا.

واضاف quot;بما ان روسيا ذهبت الى مجلس الامن، فالجامعة العربية ستنظر ايضا في التوجه الى مجلس الامن وذلك خلال اجتماعها بالقاهرة في 21 الشهر الحاليquot;.