طرابلس: توفي مواطن سوري في احدى مستشفيات عكار شمال لبنان الجمعة متأثرا بجروحه بعد وقت قصير على اصابته بلغم على الحدود اللبنانية السورية، بحسب ما افاد مصدر طبي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان مزارعا سوريا من بلدة هيت السورية المحاذية لمنطقة وادي خالد اللبنانية quot;نقل بحالة حرجة الى احدى مستشفيات عكار نتيجة اصابته بجروح متعددة جراء انفجار لغم بآليته الزراعية (...) قبل ان يفارق الحياةquot;.

وافاد سكان في بلدة الكنيسة اللبنانية التي تبعد مئات الامتار فقط عن بلدة هيت ان الانفجار وقع عندما كان المزارع الاربعيني على متن جراره الزراعي على مقربة من الفاصل الترابي الحدودي الذي يفصل بين اراضي البلدتين.

وعمد شبان لبنانيون الى عبور الخط الحدودي ونقل المصاب الى الاراضي اللبنانية بعدما سمع دوي الانفجار في بلدة الكنيسة.

وكان الجيش السوري زرع في 27 تشرين الاول/اكتوبر الغاما عند الساتر الترابي الفاصل بين قرية هيت، الواقعة في محافظة حمص السورية، وقريتي الكنيسة وحنيدر في وادي خالد.

وبعد ايام من ذلك، زرع الجيش السوري الغاما في مناطق حدودية اخرى مع وادي خالد، والبقاع (شرق).

ومنذ منتصف تموز/يوليو، شددت القوات السورية الاجراءات الامنية على الحدود مع لبنان بحجة وقف تهريب السلاح، فيما تؤكد تقارير اخرى انها تسعى ايضا لمنع تسلل معارضين وجنود منشقين.

ووقعت خلال الاشهر الماضية عمليات توغل عدة للجيش السوري في اراض لبنانية من جهتي الشمال والشرق تخللها اطلاق نار اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص. واثارت هذه العمليات انتقادات من المعارضة اللبنانية المناهضة لدمشق ومن دول غربية والامم المتحدة.

وسبق تشديد الاجراءات على الحدود لجوء حوالى خمسة الاف سوري الى لبنان، بحسب التقديرات الرسمية اللبنانية، هربا من اعمال العنف التي ترافق الانتفاضة الشعبية السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد والمستمرة منذ منتصف اذار/مارس.