نيقوسيا: قتل ستة مدنيين برصاص قوات الامن السورية في محافظتي درعا (جنوب) ودير الزور (شرق)، كما افاد مصدر حقوقي.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه في محافظة درعا quot;استشهد شاب صباح الاثنين في قرية العجمي غرب مدينة درعا اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السوريةquot;.

واضاف انه في المحافظة نفسها quot;استشهد مواطنان في مدينة الحراك واصيب ثمانية بجراح بعضهم بحالة حرجة واعتقل العشرات اثر اقتحام قوات امنية وعسكرية سورية المدينة صباح الاثنينquot;.

وفي محافظة ديرالزور اكد المرصد انه quot;استشهد ثلاثة مواطنين واصيب العشرات بجراح في مدينة القورية شرق مدينة دير الزور اثر اطلاق نار عشوائي من رشاشات ثقيلة ومتوسطة عقب اشتباكات عنيفة بين مجموعات منشقة والجيش والامن النظامي السوري (...) استولت خلالها مجموعة منشقة على سيارة تابعة للامن العسكريquot;.

من جهة ثانية قال المرصد ان quot;عشرات الاف السوريين خرجوا الى شوارع حي الميدان في دمشق احتجاجا على مقتل طفلة يوم امس (الاحد) برصاص قوات الامن السوريةquot;.

وكان عشرات الآلاف من المؤيدين للرئيس بشار الاسد تجمعوا الاثنين في احدى ساحات دمشق الكبرى دعما quot;لبرنامج الاصلاحاتquot; ولادانة تحركات الجامعة العربية وعقوباتها على سوريا، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس.

كذلك اكد المرصد quot;خروج مسيرة تأييد للنظام في بانياس في الاحياء الجنوبية المعارضة للنظام وتحديدا في المكان الذي كانت تخرج فيه مظاهرات حاشدة معارضةquot;.

واضاف ان quot;السلطات عملت على احضار مواطنين من الاحياء الموالية للنظام في حافلات كبيرة مع حراسة امنية وانتشار للقناصة على اسطح الابنية المجاورة وقاموا بتصويرها من اجل نشرها اعلاميا مع العلم ان اهالي الاحياء الجنوبية المعارضة لم يشاركوا بهذه المسيرةquot;.

وبحسب الامم المتحدة اسفر قمع الحركة الاحتجاجية من جانب النظام السوري عن اكثر من خمسة الاف قتيل منذ اذار/مارس 2011.