طهران: افادت وكالة انباء فارس الثلاثاء عن بدء اول جلسة في اطار محاكمة الاميركي-الايراني المتهم بquot;التجسس للسي آي ايهquot; والذي اعتقل في طهران في منتصف كانون الاول/ديسمبر.

وقالت الوكالة ان quot;اول جلسة في اطار محاكمة امير ميرزاي حكمتي الذي اوقف مؤخرا بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة بدأت صباح الثلاثاء في الغرفة ال15 في محكمة طهران الثوريةquot;.

وكان التلفزيون الايراني بث منتصف الشهر الحالي مشاهد لحكمتي وهو يعترف بان quot;مهمتهquot; كانت اختراق وزارة الاستخبارات لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.

وقالت الوكالة ان quot;القرار الاتهامي الذي تلاه ممثل النيابة شدد على تعاون حكمتي مع الحكومة الاميركية واجهزة التجسس الاميركية في السي آي ايهquot;.

وتابعت الوكالة ان حكمتي quot;اقر بانه كان ينوي اختراق اجهزة استخبارات الجمهورية الاسلامية لمساعدة السي آي ايهquot;.

واضاف بحسب الوكالة quot;في هذه المهمة تم خداعي من قبل اجهزة الاستخبارات الاميركية. ورغم انني دخلت ايران بهدف اختراق اجهزة الاستخبارات الايرانية لاصبح مصدر معلومات للسي آي ايه لم اكن اريد شخصيا الحاق الضرر بايران لاني كنت اريد العيش في ايران ولم اكن انوي العودة الى الولايات المتحدةquot;.

وبعد ذلك دافع محامي حكمتي عن موكله منتقدا القرار الاتهامي بحسب الوكالة.

ورفض ممثل النيابة هذه الاقوال.

وبعد طرح اسئلة على المتهم اكد القاضي ابو القاسم سلوتي الذي ترأس الجلسة انه quot;سيصدر حكمه بعد الاستماع الى مرافعة الدفاعquot;.

ورفضت الحكومة الاميركية اتهامات التجسس بحق حكمتي مطالبة بالافراج عنه فورا.