واشنطن: دعت الويات المتحدة مجددا ايران الى اطلاق سراح امير ميرزاي حكمتي وهو اميركي ايراني تتهمه ايران بالتجسس وطلبت له النيابة الايرانية عقوبة الاعدام خلال اول جلسة محاكمة يخضع لها.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية ايضا ان الدبلوماسيين السويسريين الذين يمثلون المصالح الاميركية في طهران بسبب عدم وجود علاقات بين ايران والولايات المتحدة، طلبوا الاجتماع بامير ميرزاي حكمتي السبت ولكن السلطات رفضت ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;نحن مطلعون على المعلومات الصحافية التي تشير الى بدء محاكمة حكمتي في جلسة مغلقةquot;.

واضاف quot;طلبنا الاجتماع به من طريق السفارة السويسرية. ونحن ندعو الحكومة الايرانية الى السماح للدبلوماسيين السويسريين برؤيته واطلاق سراحه بدون تأخيرquot;.

وتابع تونر quot;شاهدنا اصلا النظام الايراني يتهم خطأ اشخاصا بانهم جواسيس ويحبس ابرياء اجانب لاسباب سياسيةquot;.

وقال ايضا ان quot;السويسريين طلبوا من الايرانيين الاجتماع بحكمتي في 24 كانون الاول/ديسمبر ولكنهم رفضوا اي زيارة قنصلية لهquot;.

وكانت وكالة انباء فارس افادت الثلاثاء ان النيابة طلبت العقوبة القصوى، الاعدام على الارجح، للاميركي الايراني المتهم بquot;التجسس للسي آي ايهquot; والذي اعتقل في طهران في منتصف كانون الاول/ديسمبر، وذلك في الجلسة الاولى لمحاكمته الثلاثاء في طهران.

وقال المدعي كما نقلت عنه الوكالة ان اعتراف امير ميرزاي حكمتي quot;يظهر بوضوح ان المتهم تعاون مع السي آي ايه وتحرك ضد الامن القومي (الايراني). لهذا السبب اطلب العقوبة القصوىquot;.

وكان التلفزيون الايراني بث منتصف الشهر الحالي مشاهد لحكمتي وهو يعترف بان quot;مهمتهquot; كانت اختراق وزارة الاستخبارات الايرانية لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.